اختبار عبر الإنترنت يكشف سرطان الجلد

طفلة مصابة بالسرطان (إنترنت)

camera iconطفلة مصابة بالسرطان (إنترنت)

tag icon ع ع ع

ابتكر باحثون طبيون من أستراليا اختبارًا عبر الإنترنت يمكنه التنبؤ باحتمال الإصابة بنوع قاتل من سرطان الجلد.

واعتمد الاختبار الذي يمكن إجراؤه خلال 90 ثانية، لاكتشاف احتمال الإصابة بسرطان الخلايا الصبغية “ميلانوما”، على أوسع دراسة عن مرض الجلد بالعالم، وفق ما نقل موقع “بي بي سي”، اليوم الاثنين 12 من آذار.

ويسأل الاختبار عن العمر، والجنس، وانتشار الشامات أو قروح الجلد، ولون الشعر، وكمية استعمال مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس، ونشرت دورية “المعهد الوطني للسرطان” العلمية، الدراسة التي اعتمد عليها الاختبار.

ويقتل سرطان “ميلانوما” خمسة أشخاص في أستراليا كل يوم، لذلك يأمل القائمون على الاختبار أن يوفر ابتكارهم فرصة للأشخاص المعرضين للخطر أن يبدؤوا علاجهم في وقت مبكر من مرحلة المرض.

وطوّر أطباء وباحثون في وقت سابق من شهر كانون الثاني 2017 نظام ذكاء اصطناعي، يمكن استخدامه في الهواتف للتشخيص الذاتي، بهدف خفض تكلفة التشخيص لدى الأطباء.

واستخدم الباحثون 129 ألفًا و450 صورة لمشاكل الجلد، شملت أكثر من ألفي مرض، لتمكين النظام من قدرة عالية في التمييز.

ويعد النظام الذكي للكشف عن سرطان الجلد، محاكاة لخوارزمية طورتها شركة غوغل تستطيع تمييز القطط من الكلاب، عن طريق الصور.

ووضع الباحثون في الجهاز الجديد 376 صورة لآفات الجلد، ضد 21 مرضًا جلديًا وتناسليًا، وطلبوا، في حال وجود تطابق بالتشخيص، أن يذهب المريض لمزيد من التحليل واللجوء إلى الطبيب.

وأكد الباحثون أن هذه التكنولوجيا ليست مصممة لتحل محل الأطباء، لكنها بمثابة خطوة مبدئية لمراحل الفحص، قبل الحصول على مساعدة خبير.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة