رفع حظر الرحلات الجوية عن مطاري إقليم كردستان العراق

مطار أربيل الدولي (basnews)

camera iconمطار أربيل الدولي (basnews)

tag icon ع ع ع

أعلنت الحكومة العراقية عن إعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان العراق أمام الرحلات الجوية الدولية بعد حظرها مدة خمسة أشهر.

وقال رئيس الحكومة، حيدر العبادي، الثلاثاء 13 آذار، إنه سيتم تشكيل لجنة عليا للإشراف على إدارة مطارات الإقليم ومنافذه، على أن تربط منظومة التحقق الخاصة بتلك المطارات ومنافذ الإقليم الحدودية بالمنظومة الرئيسية في بغداد.

ويشمل قرار رفع الحظر عن مطارات الإقيلم ربط دوائر الجوازات والجنسية ومنتسبيها في مطاري أربيل والسليمانية بوزارة الداخلية الاتحادية التابعة للحكومة العراقية.

وحظرت الحكومة العراقية الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية في خطوة عقابية، ضمن إجراءات أخرى، ردًا على استفتاء الاستقلال الذي أجراه الإقليم، في 25 أيلول الماضي.

وبسبب هذه الحظر توجب على جميع الرحلات الجوية المرور من إقليم كردستان إلى الدول الأجنبية عبر بغداد.

كما توجب على الأجانب الموجودين في الإقليم بتأشيرة دخول صادرة عن السلطات الكردية، دون أن يكونوا حصلوا عليها من الحكومة العراقية، أن يقدموا طلبًا إلى الحكومة.

وفاقم الحظر الجوي على مطاري أربيل والسليمانية من الأزمة الاقتصادية التي يعيشها الإقليم.

وكان وفد من إقليم كردستان أجرى مباحثات، منتصف كانون الثاني الماضي، في أربيل مع وفد من حكومة بغداد، بشأن القضايا الخلافية العالقة بين الجانبين، ضمت مختصين في الجوانب الأمنية والحدودية والمطارات والجمارك والمنافذ الحدودية والسدود والنفط.

وعقب المباحثات وافقت سلطات الإقليم على إخضاع مطاري أربيل والسليمانية الدوليين لقانون سلطة الطيران المدني العراقي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة