تركيا تنفي وجود خطة لتسليم عفرين للنظام السوري

عناصر من الجيش السوري الحر في قرية مريمين في محيط عفرين - 11 آذار 2018 (خليل الشاوي- رويترز)

camera iconعناصر من الجيش السوري الحر في قرية مريمين في محيط عفرين - 11 آذار 2018 (خليل الشاوي- رويترز)

tag icon ع ع ع

نفت تركيا وجود خطة لتسليم مدينة عفرين شمالي حلب للنظام السوري، بعد السيطرة عليها من “وحدات حماية الشعب” (الكردية).

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، في لقاء مع قناة “trthaber” اليوم، الخميس 15 من آذار، إن “تشكيل إدارة محلية تتكون من شعب عفرين هو من أولويات تركيا، ولا ننوي تسليمها للحكومة السورية”.

وبدأت تركيا عملية عسكرية ضد “الوحدات” التي تسيطر على عفرين وبعض النقاط في ريف حلب الشمالي، عملية عسكرية منذ 20 من كانون الثاني الماضي، وتبعد حاليًا كيلومترًا واحدًا عن مركز المدينة.

وتوقع قالن “تطهير مركز المدنية من الإرهابيين بشكل كامل خلال فترة قصيرة جدًا”، بحسب تعبيره، مشيرًا إلى أن العملية العسكرية استطاعت “بسط الأمن” على 70% من مساحة المنطقة حتى اليوم.

ويأتي نفي تركيا بعد تسلم النظام السوري ثماني مناطق في المنطقة الجنوبية الشرقية من عفرين، في إطار تفاهم روسي- تركي.

وقالت مصادر عسكرية معارضة من عفرين لعنب بلدي، أمس، إن النظام السوري دخل بعض المناطق في ريف حلب الشمالي، وعلى رأسها تل رفعت ومنغ.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط”، الثلاثاء الماضي، أن مسؤولًا عسكريًا روسيًا رفيع المستوى وصل إلى العاصمة دمشق قبل يومين، حاملًا رسالة من الرئيس، فلاديمير بوتين، إلى رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وبحسب الصحيفة، حددت الرسالة بوضوح نقاط انتشار قوات الأسد شمالي حلب مقابل الجيش التركي.

وكانت الزيارة غير معلنة، وتضمنت تسليم المسؤول الروسي إلى النظام خرائط انتشار نقاط المراقبة له شمالي سوريا، بحيث تنشر عشر نقاط قرب اعزاز وتل رفعت ونبل والزهراء التي تسيطر عليها، وفق الصحيفة، إضافةً إلى سبع نقاط أخرى أقيمت سابقًا.

ووعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتقديم الخدمات لعفرين قائلًا إن “خدمات البنية التحتية والفوقية التي قدمناها لجرابلس والراعي والباب وأعزاز شمالي سوريا، سنقدمها أيضًا لمنطقة عفرين بعد تطهيرها من الإرهابيين”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة