بريطانيا تدعو روسيا إلى تحقيق مشترك

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون (رويترز)

camera iconوزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون (رويترز)

tag icon ع ع ع

دعت الخارجية البريطانية روسيا إلى إجراء تحقيق مشترك في قضية مقتل الجاسوس الروسي.

وجاءت دعوة بريطانيا على لسان وزير الخارجية، بوريس جونسون، اليوم الأحد 18 من آذار، بحسب ما نشر موقع قناة “روسيا اليوم”.

وأشار إلى أن لجنة تحقيق من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ستزور بريطانيا غدًا الاثنين، للتحقيق في قضية مقتل الجاسوس البريطاني وابنته.

وأضاف البيان أن المنظمة ستختار مختبرًا على أرض محايدة لإجراء تحليل للمادة التي تسمم بها الجاسوس الروسي، سريجي سكريبال وابنته، مؤكدة أن تحليل المادة سيستغرق أسبوعين إلى حين ظهور النتيجة.

وأبدى جونسون استعداد بلاده إلى إعطاء الفرصة لروسيا لإجراء التحقيق، داعيا إلى التعاون في حل هذه القضية، بالإضافة إلى التحقيق في ظروف مقتل رجل الأعمال الروسي نيكولاي جلوشكوف الذي قتل في بريطانيا.

وكانت المتحدثة باسم لجنة التحقيقات الروسية، سفيتلانا بيترينكو، أعلنت عن فتح تحقيق جنائي في قضية محاولة اغتيال الجاسوس الروسي سكريبال وابنته يوليا.

وشهدت العلاقات الروسية- البريطانية توترًا في الأيام الأخيرة، بعد حادثة تسميم سكريبال وابنته الموجودين في بريطانيا، إذ اتهمت بريطانيا المخابرات الروسية بالضلوع في محاولة الاغتيال، واستخدامها غاز الأعصاب.

وتبادل البلدان الإجراءات العقابية إذ طردت روسيا 23 دبلوماسيًا بريطانيًا من روسيا، على خلفية طرد بريطانيا دبلوماسيين روسيين.

كما هددت بريطانيا بالانسحاب من كأس العالم الذي تستضيفه روسيا صيف العام الحالبي.

ويتزامن توتر العلاقات البريطانية الروسية مع الانتخابات الرئاسية الروسية إذ نشرت وسائل إعلام روسية صورًا لناخبين روس يقفون طوابيرًا على أبواب السفارات في الخارج، في إشارة إلى إقبال كبير على الانتخابات.

وسيعلن مساء اليوم عن نتيجة الانتخابات الرئاسية في روسيا، وسط توقعات بفوز الرئيس الحالي، فلاديمير بوتين، بولاية جديدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة