تجارب في تركيا للحفاظ على سلالة القمح السوري

camera iconأراضي إدلب الزراعية بعد انتهاء عملية الحصاد - 12 حزيران 2017 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت تركيا إطلاق مشروع زراعة 17 صنفًا من القمح السوري، لحمايته من الاندثار بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، بحسب ما أفادت وكالة “الأناضول” التركية أمس، الخميس 22 من آذار.

وستزرع الأصناف في قضاء “أقجة قلعة” في ولاية شانلي أورفة (جنوبي تركيا)، بسبب قربها من الحدود السورية وتشابه الأراضي الزراعية للأراضي الأصلية للحبوب.

من جهته قال مدير معهد الأبحاث الزراعية، إبراهيم خليل جتينر، الذي يشرف على العملية، إن أكثر من 20 صنفًا من القمح السوري أصبح على وشك الاندثار والاختفاء، الأمر الذي دفع تركيا للتحرك.

توزيع البذار والأسمدة في مشروع دعم زراعة القمح بريف حمص الشمالي - كانون الأول 2017 (عنب بلدي)

وأكد المدير أن المركز تمكن من جلب 17 صنفًا مهددًا بالاختفاء عن طريق الهلال الأحمر القطري، تسعة منها خاصة لصناعة المعكرونة وثمانية للخبز.

ووعد بجلب بذور بقية الأصناف الأخرى المتبقية لزراعتها ضمن إطار المشروع ذاته.

وأسهمت سنوات الحرب في تدمير مراكز الأبحاث المحلية والعالمية الزراعية التي كانت موجودة في سوريا، والتي كانت مهمتها الحفاظ على سلالات القمح.

ودفع ذلك مؤسسة العامة لإكثار البذار التابعة للحكومة السورية المؤقتة لإطلاق مشروع، من أجل الحفاظ على الأصناف السابقة من التدهور بحسب ما قاله مدير المؤسسة، معن ناصر، لعنب بلدي.

ويهدف المشروع إلى إقامة تجارب بحثية على أصناف من سلالة القمح السوري من أجل الحفاظ على هذه السلالة.

وتعد الأقماح السورية من أفضل أنواع القمح على مستوى العالم وأجودها، كحال القمح القاسي الملائم لصناعة المعكرونة نتيجة احتوائه على بروتينات تميزه عن غيره.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة