انخفاض الليرة التركية إلى مستوى قياسي

العملة التركية من فئة 100 ليرة (gunes)

camera iconالعملة التركية من فئة 100 ليرة (gunes)

tag icon ع ع ع

انخفضت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي إلى مستوى قياسي، وسجلت أدنى سعر لها منذ كانون الأول الماضي.

الليرة انخفضت في تعاملات اليوم الجمعة، 23 آذار، إلى 3.96 ليرة لدولار الواحد، بعد أن هبطت بشكل حاد، ليل أمس، لتلامس مستوى 4.3 ليرة.

تساؤلات كثيرة حول سبب التراجع الكبير، ومن بين الأسباب ما نقله محللون عن تنامي التوترات بشأن التجارة العالمية، وقلق من حرب تجارية بعد إمكانية فرض رسوم جمركية أمريكية على واردات من الصين.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقع مذكرة رئاسية قد تفرض رسومًا جمركية على واردات من الصين بقيمة 60 مليار دولار، أمس، لكن ذلك سيحدث بعد فترة مشاورات تستغرق 30 يومًا ستبدأ حالما يتم نشر قائمة السلع.

وعقب القرار شهدت أسواق المال في آسيا تراجعًا بسبب مخاوف من حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة.

في حين أرجع اقتصاديون سبب تراجع الليرة إلى رفع أمريكا لأسعار الفائدة للمرة الأولى العام الحالي، وسط توقعات برفعها ثلاث مرات أخرى، على عكس العام الماضي الذي رفعت فيه أمريكا الفائدة ثلاث مرات فقط.

وسيؤثر رفع سعر الفائدة سلبًا على اقتصاد الدول التي تربط عملاتها بالدولار الأمريكي.

ونقلت قناة “TRT” التركية عن جميل ارتيم، كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن انخفاض الليرة التركية، لا يتماشى مع أساسيات الاقتصاد الكلي التركي.

واعتبر ارتيم أن أي مستوى لليرة يقل عن 3.85 مقابل الدولار “مضاربة”، مشيرًا إلى أن سعر الصرف سيستقر حالما يصبح المناخ السياسي أكثر وضوحًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة