قائد “جيش الإسلام” يؤكد بقاء فصيله في الغوطة الشرقية

القائد العام لجيش الإسلام الشيخ عصام بويضاني ضمن جولة على محاور عملية وتعاونوا شرق الغوطة - (جيش الإسلام)

camera iconالقائد العام لجيش الإسلام عصام بويضاني ضمن جولة على محاور عملية وتعاونوا شرق الغوطة - (جيش الإسلام)

tag icon ع ع ع

أعلن قائد فصيل “جيش الإسلام”، عصام بويضاني (أبو همام)، بقاء فصيله في الغوطة الشرقية ورفضه الخروج منها، بالتزامن مع اتفاق يقضي بخروج فصيل “فيلق الرحمن” من بلدات القطاع الأوسط.

وفي تسجيل صوتي له نشرته حسابات مقربة من “الجيش” اليوم، السبت 24 آذار، خاطب بويضاني أهالي وفصائل محافظة درعا، وقال “في الغوطة ثابتون لآخر قطرة، وحزمنا أمرنا على ألا نخرج منها”.

وأضاف أن وجود “مجاهدين” بالقرب من العاصمة دمشق هو نصر للثورة السورية، ويجب الحفاظ على هذه القوة المتمثلة بـ “جيش الإسلام”.

ويأتي حديث بويضاني بعد ساعات من اتفاق وقعه فصيل “فيلق الرحمن” مع الجانب الروسي، ويقضي بخروج عناصره بشكل كامل من القطاع الأوسط (جوبر، زملكا، عين ترما، حزة) إلى الشمال السوري، بالإضافة إلى الأهالي غير الراغبين بتسوية أوضاعهم.

وبحسب بويضاني، فإن “الحملة العسكرية على الغوطة الشرقية مؤقتة، سيكون بعدها نصر عظيم للأمة”.

ودعا فصائل الجنوب السوري إلى التحرك لنصرة الغوطة الشرقية، لافتًا إلى أن القوة العسكرية لقوات الأسد ستتجه إلى درعا وإدلب بعد الانتهاء من ملف الغوطة.

وتجري مفاوضات بين فصيل “جيش الإسلام” العامل في دوما مع قوات الأسد وروسيا.

وقال مصدر مقرب من “القيادة الموحدة” لعنب بلدي، طلب عدم الكشف عن اسمه، أول أمس الخميس، إن “القيادة” في دوما بدأت مفاوضات مع جهة غير معلومة إن كانت روسيا أو قوات الأسد.

وبحسب المصدر فالمفاوضات تنص على وقف إطلاق النار في دوما، وعدم تهجير أهالي المدينة، إضافة لمحاولة إيجاد حل سياسي في المنطقة يضمن عدم التهجير.

لكن “الجيش” نفى الدخول في مفاوضات، والتنسيق مع النظام السوري، معتبرًا أن المعلومات عبارة عن “إشاعات”.

وقال بويضاني في التسجيل إن عدد عناصر قوات الأسد في الغوطة يضاهي كل المناطق، على خلفية نقاط تمركز مقاتلي المعارضة الكثيرة في محيط الغوطة، والتي تحتاج لأعداد كبيرة من المقاتلين.

وأشار إلى أن قلتى قوات الأسد منذ اليوم الأول للمعركة بلغ أكثر من 1500 عنصر، إلى جانب ضعفين من الجرحى.

وكان ناشطون تناقلوا على مواقع التواصل الاجتماعي، في الأيام الماضية، خبرًا يفيد باجتماع وجهاء من مدينة دوما وممثلين عن فصيل “جيش الإسلام”، إضافًة إلى ضباط روس.

وتوصلوا فيه إلى اتفاق يقضي بتبادل أسرى بين قوات الأسد و”الجيش” وتسوية أوضاع “المسلحين” ضمن قوائم “الدفاع الوطني”، وتسوية ملفات السلاح الفردي في المنطقة وتنظيمه ضمن لوائح الدولة.

وسيطرت قوات الأسد، منتصف ليل أمس الجمعة، بشكل كامل على مدينة حرستا، بعد خروج آخر دفعة من أهالي ومقاتلي المدينة إلى مدينة إدلب في الشمال السوري.

ومن المفترض أن تخرج الدفعة الأولى من مقاتلي “فيلق الرحمن” في الساعات المقبلة، لتبقى مدينة دوما المنطقة الوحيدة الخارجة عن سيطرة قوات الأسد شرق دمشق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة