× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قطر تتهم البحرين باختراق مجالها الجوي وتبلغ الأمم المتحدة

طائرة حربية بحرينية (franknoort)

طائرة حربية بحرينية (franknoort)

ع ع ع

اتهمت قطر طائرة حربية بحرينية باختراق مجالها الجوي بما يخالف قوانين السيادة الوطنية المتعارف عليها دوليًا.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، الأربعاء 28 من آذار، فإن الطائرة البحرينية اخترقت، الأحد الماضي، المجال الجوي القطري ضمن حادثة وصفتها بأنها “خرق خطير يشكل انتهاكًا خطيرًا وصارخًا للقانون الدولي”.

ولم ترد البحرين، حتى الآن، على الاتهامات القطرية حول الحادثة التي لم تذكر الدوحة تفاصيلها، فيما تقدمت الأخيرة بشكوى إلى الأمم المتحدة.

وتتزامن تلك الاتهامات مع اتهامات إماراتية- بحرينية لقطر باقتراب مقاتلتين تابعتبن لها من طائرتين مدنيتين إماراتيتين على نحو ينطوي على “خطورة”.

وفي تفاصيل الحادثة، قالت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي إن الحادثة وقعت، الاثنين الماضي، في المجال الجوي البحريني، حين حلقت طائرتان حربيتان قطريتان تحت طائرة إماراتية من طراز إيرباص 320 متجهة إلى روما.

وأكدت البحرين ذلك، فيما نفت الدوحة صحة ما ذكرته الإمارات، وقالت في بيان صادر عن هيئة الطيران المدني القطري إن قطر ملتزمة بأعلى معايير الجودة والسلامة الدولية للملاحة الجوية.

وزادت حدة الاتهامات بين الدول الثلاث في إطار الأزمة الخليجية، حين أعلنت كل من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، في حزيران الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، زاعمةً دعمها لإيران ولجماعات “الإرهابية”.

فيما تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة لها، وتتوسط الكويت والولايات المتحدة لحل الخلاف، الأسوأ منذ عقود، إلا أن جميع محاولات إنهاء الأزمة فشلت.

مقالات متعلقة

  1. حرب "طائرات وأجواء" بين قطر والإمارات
  2. شكاوى متبادلة بين قطر والإمارات على طاولة الأمم المتحدة
  3. الإمارات تنفي اختراق طائراتها الأجواء القطرية وتتوعد بالرد
  4. قطر تشتكي للأمم المتحدة اختراق مقاتلة إماراتية أجواءها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة