× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النتائج الأولية للانتخابات المصرية: السيسي أولًا بأغلبية ساحقة

الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي (إنترنت)

الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي (إنترنت)

ع ع ع

أظهرت النتائج الأولية للاتخابات الرئاسية المصرية عن فوز المرشح عبد الفتاح السيسي لولاية ثانية بحصوله على نسبة 92% من أصوات الناخبين.

ووفق ما ذكرت تقارير مصرية اليوم، الخميس 29 من آذار، فإنه وبعد فرز أغلب الأصوات في جميع المحافظات المصرية، تبين حصول السيسي على ما يقارب 22 مليون صوت من أصوات الناخبين، فيما حصل منافسه الوحيد موسى مصطفى على 682 ألف صوت فقط.

وشهدت الانتخابات المصرية امتناع 50% من المواطنين المصريين عن المشاركة بالاقتراع، إذ شارك ما يقارب 23 مليونًا و293 ألف مصري، من أصل 57 مليونًا و600 ألف يحق لهم المشاركة بالتصويت، وفق ما ذكرت “الأهرام” المصرية.

ويسمح للمواطنين المصريين المشاركة في الاقتراع عند بلوغ سن الـ 18، بالإضافة إلى الحاصلين على الجنسية المصرية بعد مرور خمس سنوات على الأقل من الحصول عليها.

ومن المقرر الإعلان رسميًا عن اسم المرشح الفائز برئاسة البلاد، في 2 من نيسان المقبل، بعد فرز أصوات المصريين في الخارج.

ولاقت العملية الانتخابية في مصر انتقادات عدة  بعد تراجع أربعة مرشحين عن منافسة السيسي على رئاسة البلاد، واعتقالهم على خلفية تهم “انتهاك القانون”، ليأتي السياسي موسى مصطفى وينقذ الموقف بإعلانه الترشح قبيل ساعات من إغلاق باب الترشح.

وكانت منظمات حقوقية دولية انتقدت النظام الحاكم في مصر واتهمته بـ “التنكيل” بكل من يفكر بمنافسة السيسي على رئاسة مصر، معتبرة أن الثورات في مصر لم تحقق الهدف المرجو منها، إلا أن السلطات في مصر تقول إنها تدعم التعددية في السباق الرئاسي.

وسبق أن انتخب عبد الفتاح السيسي لولاية أولى عام 2014 بحصوله على أغلبية 96،9% من أصوات المقترعين.

مقالات متعلقة

  1. رسميًا.. السيسي يتولى رئاسة مصر لولاية ثانية
  2. الجربا يهنئ بـ "تجديد الثقة" بقيادة السيسي "الرشيدة"
  3. السيسي يكلف مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة
  4. أحمد شفيق يتراجع عن منافسة السيسي على رئاسة مصر

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة