رواية سورية تفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب

رواية "اختبار التدم" للكاتب السوري خليل صويلح (جائزة الشيخ زايد)

camera iconرواية "اختبار التدم" للكاتب السوري خليل صويلح (جائزة الشيخ زايد)

tag icon ع ع ع

فازت رواية “اختبار الندم” لكاتبها السوري خليل صويلح بجائزة الشيخ زايد للكتاب بدورتها الـ 12، عن فئة الأدب.

وأعلنت إدارة الجائزة عن نتائج المسابقة اليوم، الأربعاء 4 من نيسان، عبر موقعها الإلكتروني ومنصاتها الإعلامية، معلنة عن ثماني جوائز ضمن ثماني فئات، على أن يقام حفل رسمي في أبو ظبي في 30 من نيسان الحالي.

وكانت القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد تضمنت روايتين سوريتين عن فئة أدب الطفل هما “جدائل خضراء” للكاتب السوري مهند العاقوص و”أنا سلمى” للكاتبة السورية لينا هويان الحسن.

فيما ضمت فئة الآداب رواية سورية واحدة هي “اختبار الندم” لكاتبها السوري خليل صويلح، وتدور حول أجواء الحرب والمآسي التي حلت على سوريا، حيث تناول الكاتب تفاصيل وشكل الحياة الراهنة من خلال شخصيات بعضها جاءت من الخيال وأخرى من الواقع المعاش، كما يصفها.

وكانت جائزة الشيخ زايد أعلنت، في تشرين الثاني الماضي، عن قائمتها الطويلة في فئة الآداب، والتي تضمنت روايتين سوريتين هما “مترو حلب” للكاتبة مها حسن و“اختبار الندم” التي فازت بالجائزة.

وتعتبر جائزة الشيخ زايد إحدى أهم الجوائز الأدبية في العالم العربي، وتبلغ قيمة إجمالي الجوائز المقدمة فيها سبعة ملايين درهم إماراتي، ما يعادل 1.9 مليون دولار أمريكي، وتوزع الجوائز فيها ضمن ثماني فئات، تضاف عليها جائزة “شخصية العام الثقافية” التي سيعلن عنها خلال أيام.

ويحصل الفائز في كل فئة على 750 ألف درهم إماراتى (نحو 204 آلاف دولار) وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة