سوريا سادس أرخص دولة عربية بسعر البنزين

camera iconرجل يملئ سيارته الأجرة بالبنزين (انترنت)

tag icon ع ع ع

احتلت سوريا المركز السادس في مسح أجرته وكالة “الأناضول” بشأن أرخص سعر للبنزين في الدول العربية.

واستندت الوكالة في تقريرها الصادر اليوم، الاثنين 9 من نيسان، على بيانات معلنة من موقع “جلوبال بترول برايس” الذي يتتبع بشكل أسبوعي أسعار الوقود بالتجزئة في 150 دولة حول العالم.

واحتلت سوريا المركز السادس بين الدول العربية بسعر 0.44 دولار لليتر الواحد، ما يعادل 230 ليرة سورية.

وشهدت السنوات الأخيرة في سوريا أزمات عدة ترافقت بنقص مادة البنزين من الأسواق، تلاها ارتفاع تدريجي في سعره.

وبحسب التقرير، احتلت فلسطين المركز الأول في أغلى الدول العربية بسعر البنزين (1.73 دولار لليتر)، يليها الأردن (1.42 دولار)، ثم اليمن (1.40)، يليه المغرب وموريتانيا ولبنان وتونس والعراق والإمارات وعمان على التوالي.

فيما احتلت ليبيا قائمة أرخص الدول العربية بسعر البنزين، إذ لا يتجاوز سعر الليتر الواحد 0.111 دولار، يليها السودان (0.34 دولار) ثم الكويت والجزائر ومصر وسوريا على الترتيب.

وأشار المسح إلى أن العام 2018 شهد ارتفاعًا في سعر البنزين في سبع دول عربية هي: السعودية، البحرين، قطر، الجزائر، تونس، المغرب، الأردن، فيما حافظت 11 دولة، بينها سوريا، على سعر المادة خلال العام الحالي.

ورغم ذلك، حلت سوريا ضمن ثماني دول يتغير فيها سعر البنزين باستمرار، وفقًا للظروف التي تمر فيها تلك الدول، وبينها العراق واليمن وليبيا ومصر.

وبلغ متوسط سعر البنزين في العالم 1.15 دولار لليتر الواحد، مسجلًا أدنى مستوياته في فنزويلا بسعر 0.01 دولار لليتر، بينما سجل أعلى مستوياته في أيسلندا بسعر 2.13 دولار لليتر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة