× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وكالة أمريكية: إسرائيل أخبرت واشنطن بقصف مطار “تي فور”

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (axios)

ع ع ع

أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية باستهداف مطار “تي فور” العسكري في ريف حمص، بحسب ما أفادت وكالة “nbcnews” الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين اليوم، الاثنين 9 من نيسان، أن “تل أبيب أبلغت الولايات المتحدة مسبقًا بالضربات العسكرية على المطار”.

وكان النظام السوري أعلن تعرض المطار العسكري لقصف صاروخي فجر اليوم، واتهم الولايات المتحدة الأمريكية بتنفيذ القصف.

لكن البنتاغون نفى، في بيان أصدره، مسؤولية الولايات المتحدة عن هذا الهجوم، وجاء في البيان “في الوقت الراهن، لا تنفذ وزارة الدفاع ضربات جوية في سوريا”.

وفي الوقت الذي لم تتبن فيه أي جهة المسؤولية عن القصف، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرتين إسرائيليتين من طراز “F16” استهدفتا مطار “تي فور” العسكري في ريف حمص، بثمانية صواريخ.

ورجح قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق، اللواء إيتان بن إلياهو، وقوف إسرائيل وراء قصف مطار “تي فور” العسكري في ريف حمص.

وبحسب ما قال بن إلياهو لصحيفة “معاريف” الإسرائيلية، فإن “الوحيدين اللذين كانا يستطيعان شن هجوم في سوريا هما أمريكا أو إسرائيل”.

وأضاف أنه “لو كان الأمريكيون هم من نفذ الهجوم فليس لديهم سبب لنفي ذلك، بل على العكس لكانوا تفاخروا بالهجوم في ضوء كل ما يحدث في الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة”.

وأرجع القائد الإسرائيلي سبب القصف إلى عاملين، الأول من أجل منع تمركز إيران في سوريا، خاصة وأن الطائرات الإسرائيلية قصفت المطار قبل شهرين عقب خروج منه طائرة استطلاع اخترقت الأجواء الإسرائيلية.

والعامل الثاني، بحسب ابن إلياهو، يعود إلى احتمال قصف إسرائيل المطار بسبب الهجوم الكيماوي الذي شنه النظام في دوما وأدى لمقتل 56 شخصًا، قائلًا “ليس لدي شك بأن هناك علاقة بين الهجوم الجوي والهجوم الكيماوي للأسد، ما كان ممكنًا السماح لهجوم كهذا أن يمر من دون رد”.

مقالات متعلقة

  1. ارتفاع عدد القتلى الإيرانيين في قصف مطار "تي فور" بسوريا
  2. إسرائيل تعلن حالة التأهب تحسبًا لضربة انتقامية إيرانية
  3. الدفاع الروسية: إسرائيل قصفت مطار "تي فور" في سوريا
  4. صحيفة: إسرائيل وراء هجوم "تي فور" في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة