× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

البحث العلمي والابتكار سبيل العرب للخروج من أزماتهم

مؤتمر مؤسسة الفكر العربي بدولة الإمارات - 9 نيسان 2018 (middleeastevents)

مؤتمر مؤسسة الفكر العربي بدولة الإمارات - 9 نيسان 2018 (middleeastevents)

ع ع ع

حمل التقرير العاشر لمؤسسة الفكر العربي للتنمية الثقافية، عنوان “الابتكار أو الاندثار – البحث العلمي العربي: واقعه وتحدياته وآفاقه”، في محاولة للفت النظر إلى أهمية هذا الميدان من العلم.

ولفت التقرير إلى ضرورة دخول العرب مجتمعات المعرفة والإنتاج، والكف عن الاعتماد المفرط على الموارد الطبيعية والمصادر غير المتجددة، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، يوم الاثنين 9 من نيسان.

ودعا إلى وضع خطة طويلة الأمد يشارك الجميع بوضعها، تهدف إلى رفع مستوى الطلاب وزيادة الإنفاق على البحث والتطوير وربط مؤسساته بالحاضنات ودور الاستشارات والمؤسسات العامة.

يُضاف إلى ذلك التعامل مع الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة كجزء أساسي من مستقبل التنمية في العالم العربي.

ورأى معدو التقرير أن أزمات التنمية الاقتصادي والاجتماعية عند العرب، مرتبطة بالقصور في استثمار وإعادة إنتاج المعرفة العلمية والتكنولوجية.

ويوفر التقرير المؤلف من 25 ورقة بحثية، قاعدة معارف علمية وبيانات منضبطة وإحصائيات دقيقة في شتى المجالات العلمية، لاقتراح توصيات تسمح للمخطط والباحث وصانع القرار، برسم سبل تخرج العرب من أزماتهم السياسية والاجتماعية والبيئة التي يمرون بها، بحسب رئيس مؤسسة الفكر العربي، خالد الفيصل.

وهدف التقرير إلى لفت النظر للفجوة بين البحث العلمي العربي ونظيره العالمي، إذ لا تتناسب موارد العالم العربي مع مدى مساهمتهم في هذا المجال حتى الآن.

وخلص التقرير إلى أن نشر الثقافة العلمية مرتبط بتحقيق التنمية والتطور التكنولوجي، الذي من شأنه أيضًا توفير فرص عمل جديدة ومكافحة الفقر.

مقالات متعلقة

  1. الإداري في عنب بلدي، عامر دقو، يفوز بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية
  2. بمشاركة عربية.. الموسم العلمي الثاني في اسطنبول يختتم أعماله
  3. إعادة إعمار سوريا - البحث العلمي و دروب إعادة الإعمار
  4. يعقوب شاهين وكاظم الساهر في عمل فني "لنشر السلام"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة