× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

واشنطن: روسيا تشوش على طائراتنا فوق سوريا

طائرة دون طيار تابعة للقوات الجوية الأمريكية من نوع “MQ-1B” (nbcnews)

طائرة دون طيار تابعة للقوات الجوية الأمريكية من نوع “MQ-1B” (nbcnews)

ع ع ع

شوشت روسيا على الطائرات الأمريكية دون طيار التي تعمل في الأجواء فوق سوريا، بحسب ما نقلت شبكة “NBCnews” عن أربعة مسؤولين أمريكيين.

وقال المسؤولون اليوم، الثلاثاء 10 من نيسان، إن التشويش على بعض الطائرات الأمريكية بدأ قبل عدة أسابيع، وخاصة بعد سلسلة من الهجمات الكيماوي المشبوهة على المدنيين في الغوطة الشرقية.

واعتبروا أن عملية التشويش تشكل خطرًا على العمليات العسكرية الأمريكية في سوريا، في حين أكد أحدهم أن “هذا التكتيك له تأثير عملي على العمليات العسكرية هناك”.

وكانت روسيا دعمت جويًا قوات الأسد في هجوم على مدن وبلدات الغوطة الشرقية في 18 من شباط الماضي، قبل التوصل لاتفاق مع الفصائل وخروجهم إلى الشمال.

وتعرضت مدن الغوطة خلال الحملة عدة مرات لقصف بغاز الكلور السام، وكان آخرها الهجوم الكيماوي في مدينة دوما، السبت الماضي، عندما تعرضت إلى قصف بغازي الكلور والسارين المحرمين دوليًا، ما تسبب بمقتل أكثر من 60 شخصًا، إلى جانب أكثر من ألف مصاب بالاختناق، وفق اتحاد منظمات الإغاثة السورية.

وكان البلدان وقعا مذكرة تفاهم في تشرين الأول 2015، بشأن منع وقوع حوادث الطيران خلال العمليات في أجواء سوريا، والذي وصفته وزارة الدفاع الروسية بـ “الخطوة الإيجابية”.

وشهدت العلاقات الأمريكية- الروسية توترًا خلال السنوات الماضية بسبب دعم موسكو للنظام السوري ضد المعارضة، وسط اتهامها من قبل واشنطن بارتكاب “جرائم حرب” في المنطقة.

كما زاد من حدة التوتر بينهما عقب عملية طرد متبادل لدبلوماسيين بشأن قضية تسميم الجاسوس الروسي في بريطانيا سكريبال.

ودفع ذلك الأمم المتحدة إلى إطلاق تحذير من عودة الحرب الباردة بين الطرفين، والتي استمرت على مدى أربعة عقود عقب الحرب العالمية الثانية.

مقالات متعلقة

  1. أمريكا تتهم روسيا باستهداف المدنيين في الغوطة
  2. أمريكا تعتبر الممرات الروسية في الغوطة "مزحة"
  3. أمريكا تطالب روسيا بوقف الهجوم على الغوطة
  4. خبراء يتحدثون عن أهداف روسيا من اختبار المقاتلات في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة