× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان يرد على لافروف بشأن تسليم عفرين

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان (الأناضول)

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان (الأناضول)

ع ع ع

رد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بشأن تسليم مدينة عفرين بريف حلب إلى النظام السوري.

أردوغان خاطب لافروف خلال كلمة له اليوم، الثلاثاء 10 من نيسان، بالقول “لست من يحدد الانسحاب من عفرين (…) نحن من يحدد هذا الوقت وليس السيد لافروف”.

وأكد أن تركيا تعلم جيدًا لمن ستعيد عفرين، مشيرًا إلى “تسليمها إلى سكانها عندما يحين الأوان”.

وطلب الرئيس التركي عن ضرورة الحديث أولًا عن تسليم المناطق السورية الخاضعة لسيطرة الدول الأخرى إلى سوريا، معتبرًا أن “عبارة أن النظام هو الذي سلم تلك المناطق إلى الدول الأخرى لا تطمئن تركيا”.

الرد التركي جاء عقب تصريح للافروف، أمس، قال فيه إن “أبسط طريقة لتطبيع الوضع في عفرين هو إعادتها لسيطرة دمشق”، مؤكدًا، “يجب على تركيا تسليم عفرين بعد انتهاء عملية غصن الزيتون”.

وأضاف في مؤتمر صحفي له في موسكو، “بعدما قال الممثلون الأتراك إن الأهداف التي تم تحديدها هناك تحققت، يجب إعادة تلك الأراضي إلى تحت سيطرة الحكومة السورية”.

ويأتي حديث لافروف بعد أيام من انتهاء القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء إيران وروسيا وتركيا، وتم الاتفاق فيها على استكمال محادثات “أستانة” ووقف إطلاق النار في سوريا.

وفي الساعات الأولى من قمة أنقرة، نقل التلفزيون الإيراني عن حسن روحاني قوله لرئيسي تركيا وروسيا رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين، إنه يجب تسليم السيطرة على منطقة عفرين التي سيطرت عليها القوات التركية و”الجيش الحر” إلى قوات الأسد.

مقالات متعلقة

  1. روسيا تطلب من تركيا تسليم عفرين إلى الأسد
  2. تصعيد روسي- إيراني ضد تركيا بعد أيام من قمة أنقرة
  3. روسيا تدعو إلى مفاوضات مباشرة بين تركيا والنظام حول عفرين
  4. تلفزيون: روحاني طلب في قمة أنقرة تسليم عفرين للأسد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة