× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“شهود ضد الأسد” على التلفزيون الألماني

فيلم شهود ضد الأسد (قناة ARD الألمانية)

فيلم شهود ضد الأسد (قناة ARD الألمانية)

ع ع ع

عرضت قناة “ARD” الألمانية فيلمًا وثائقيًا جديدًا يوثق عمليات الاعتقال في سوريا.

وكتب المحامي أنور البني، عبر صفحته في “فيس بوك”، الاثنين 9 من نيسان، أن الفيلم الذي أنتجه التلفزيون الألماني يتناول عمل محامي حقوق الإنسان والناشطين، والقضايا المرفوعة في ألمانيا ضد النظام السوري الذي وصفه بـ “المجرم”.

وأضاف المحامي، الذي يهتم بقضايا محاسبة النظام السوري، أن الفيلم وعنوانه “شهود ضد الأسد” هو فيلم عن المحاكمات والعدالة من أجل سوريا والسوريين.

ويظهر العمل الناجين من معتقلات النظام، وشهادات من المحامي أنور البني والحقوقي مازن درويش، والقضايا المرفوعة أمام المحاكم الأوروبية ضد “جرائم الحرب” التي يتهم النظام السوري بارتكابها.

كما يتناول الفيلم قصة خالد وعبير اللذين عانيا من الاعتقال والتعذيب بداية الثورة، ثم ما تعرضت له عبير من انتهاكات أثناء التحقيق معها، وكيف غادرا إلى ألمانيا.

ودأب البني على توجيه نداءات إلى السوريين الذين لديهم معلومات توثق الجرائم ضد المدنيين، ليكونوا مدعين وشهودًا في محاكم جرائم الحرب.

وتعرض السوريون خلال السنوات السبع لانتهاكات لا تحصى، بدءًا من قمع المظاهرات إلى الاعتقالات، ثم القصف والإبادة الجماعية عن طريق رمي البراميل المتفجرة، واستخدام السلاح الكيماوي.

ويتزامن عرض الفيلم مع ارتكاب النظام السوري مدعومًا من حليفه الروسي مجزرة دوما بالسلاح الكيماوي أدت إلى مقتل أكثر من 55 مدنيًا وإصابة حوالي ألف معظمهم من الأطفال والنساء.

لمشاهدة الفيلم مترجمًا إلى اللغة العربية (اضغط هنا)

مقالات متعلقة

  1. النمسا.. معتقلون سابقون يتقدمون بشكوى ضد مسؤولين في النظام السوري
  2. صور "قيصر" في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب
  3. مذكرة توقيف دولية بحق اللواء جميل حسن
  4. البرلمان الألماني يعرقل مشاركة ألمانيا في ضربة محتملة ضد النظام السوري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة