× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تحذير لشركات الطيران من ضربات صاروخية على سوريا

طائرة ركاب تابعة لشركة أير فرانس - (انترنت)

طائرة ركاب تابعة لشركة أير فرانس - (انترنت)

ع ع ع

حذرت المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية (يوروكونترول) شركات الطيران من ضربة جوية على سوريا خلال 72 ساعة، داعيةً إلى توخي الحذر في شرق المتوسط.

وفي بيان للمنظمة نشرته وكالات عالمية اليوم، الأربعاء 11 من نيسان، قالت إنه من الممكن استخدام صواريخ جو-أرض أو صواريخ كروز أو النوعين معًا خلال هذه الفترة، وإن هناك احتمالًا لتعرض أجهزة الملاحة اللاسلكية للتشويش على فترات متقطعة.

وأضافت “ينبغي توخي الحذر عند تخطيط العمليات الخاصة بالرحلات في شرق المتوسط (منطقة معلومات الطيران الخاصة بنيقوسيا)”.

وبحسب ما رصدت عنب بلدي على موقع “radar24” الخاص برصد حركة الطيران المدني في العالم، تراجع سير الطائرات المدنية في الساعات الماضية فوق الأراضي السورية.

وقال أحد المسؤولين عن الموقع لرويترز إن الرحلات التجارية الوحيدة التي حلقت فوق سوريا حتى الساعة 1:15 بتوقيت غرينتش اليوم (الأربعاء)، تابعة للخطوط الجوية السورية وطيران الشرق الأوسط اللبنانية.

وتدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها عملًا عسكريًا محتملًا، ردًا على الهجوم بالأسلحة الكيماوية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية، السبت الماضي، والذي قتل إثره أكثر من 60 مدنيًا.

وكان ترامب حذر، أول أمس الاثنين، من رد سريع وقوي بمجرد التأكد ممن تقع عليه مسؤولية الهجوم الكيماوي في سوريا.

ولم تحدد “يوروكونترول” على موقعها الإلكتروني مصدر أي تهديد محتمل، لكن بيانها شمل منطقة أوسع خارج المجال الجوي الذي تسيطر عليه دمشق.

وكانت هيئات للطيران في دول بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا أصدرت في وقت سابق تحذيرات لشركات الخطوط الجوية من دخول المجال الجوي السوري، ما دفع العديد منها إلى تجنب المنطقة.

وقال البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ألغى جولة مقررة إلى أمريكا اللاتينية هذا الأسبوع للتركيز على الرد على واقعة سوريا.

وبحسب ما قال مصدران من الحكومة الأمريكية لوكالة رويترز اليوم، فإن من القضايا الرئيسية التي تدرسها وكالات الدفاع والمخابرات ومخططو الحرب الأمريكيون هو مدى فاعلية الدفاعات الجوية السورية، وحجم المساعدة الروسية، وفي آخر الأمر، توجيه عمليات الدفاع الجوي السوري.

مقالات متعلقة

  1. شركات طيران لبنانية تغير مساراتها فوق سوريا
  2. الخطوط الجوية الكويتية توقف رحلاتها إلى لبنان
  3. روسيا تستخدم صواريخ اكس 101 في سوريا
  4. قتلى وجرحى في غارات استهدفت مدينة الباب شرق حلب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة