× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ترامب يهدد روسيا: الصواريخ قادمة و”ذكية”

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (CNN)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (CNN)

ع ع ع

رد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على التصريحات الروسية الأخيرة حول استعدادها لإسقاط واعتراض الصورايخ التي ستطلق على سوريا.

وفي تغريدة له عبر “تويتر” اليوم، الأربعاء 11 من نيسان، قال ترامب “تتعهد روسيا بإسقاط جميع الصواريخ التي تطلق علي سوريا (…) استعدي لها لأنها سوف تكون قادمة لطيفة وجديدة وذكية”.

ودعا ترامب روسيا بأن لا تكون شريكًا لـ”حيوان الغاز القاتل”.

وقال السفير الروسي في لبنان، ألكسندر زاسيبكين، إن أي صواريخ أمريكية تطلق على سوريا سيتم إسقاطها واستهداف مواقع إطلاقها.

وأضاف “إذا وقع هجوم من الأمريكيين فسيتم إسقاط الصواريخ وحتى المصادر التي أطلقت منها الصواريخ”.

وتدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها عملًا عسكريًا محتملًا، ردًا على الهجوم بالأسلحة الكيماوية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية، السبت الماضي، والذي قتل على إثره أكثر من 60 مدنيًا.

وكان ترامب حذر، أول أمس الاثنين، من رد سريع وقوي بمجرد التأكد ممن تقع عليه مسؤولية الهجوم الكيماوي في سوريا.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير لها اليوم، أن ترامب ومستشاريه يعتقدون أن تصعيد القوة هو الحل الوحيد المنطقي والمحتمل لردع أي سلاح كيماوي إضافي في سوريا ضد المدنيين.

وقالت إن البيت الأبيض ومسؤول أمن قومي أيدوا أن أي عملية عسكرية على غرار الضربة الصاروخية السابقة لن تكون فعالة في قمع الجهود السورية العسكرية.

وتعرضت مدينة دوما في الغوطة، السبت الماضي، لهجوم كيماوي اتهم فيه النظام السوري وروسيا، ما أدى إلى مقتل أكثر من 60 مدنيًا و1000 مصاب.

وعقب الهجوم وجه الرئيس الأمريكي ترامب تهديدات للنظام السوري بتوجيه ضربة عسكرية على مواقعه، واستخدام القوة لوقف أي هجوم كيماوي آخر.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين، أمس الثلاثاء، أن أمريكا تدرس الرد العسكري الجماعي، بينما أدرج خبراء عدة منشآت رئيسية كأهداف محتملة.

وتعهد ترامب في اجتماع له منتصف ليل الاثنين برد قوي، قائلًا إن القرار سيتخذ سريعًا ردًا على الهجوم، دون تحديد مدة زمنية معينة.

مقالات متعلقة

  1. ترامب: لم أحدد توقيت ضرب سوريا
  2. روسيا تتوعد بالرد في حال تنفيذ الضربة الأمريكية
  3. الكرملين ينفي: لا علاقة لنا بلقاء ترامب الابن مع رندة قسيس
  4. "CNN": ترامب يريد مزيدًا من أموال الخليج في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة