مشروع قرار روسي يدعو مجلس الأمن للتنديد بـ “ضرب سوريا”

المندوب الروسي في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا - 9 من نيسان 2018 (وكالات)

camera iconالمندوب الروسي في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا - 9 من نيسان 2018 (وكالات)

tag icon ع ع ع

تقدمت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة بمشروع قرار لمجلس الأمن طالبت فيه الدول الأعضاء باستنكار الضربة العسكرية على سوريا.

وتضمن مشروع القرار، الذي نشرت وكالة “رويترز” نسخة منه، السبت 14 نيسان، مطالب روسية بإجماع دولي على التنديد بالضربة العسكرية ضد النظام السوري، بالإضافة إلى اعتبار العمل العسكري الغربي في سوريا “انتهاكًا لميثاق الأمم المتحدة”.

ومن المتوقع ألا يحصل مشروع القرار الروسي على تسعة أصوات، وهو الحد الأدنى لتمرير أي مشروع في مجلس الأمن الدولي، إذ من الممكن أن تستخدم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا حق النقض (الفتيو) لإبطال مشروع القرار الروسي.

وشن الحلف الثلاثي (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا)، فجر اليوم، ضربة عسكرية ضد مواقع تابعة للنظام السوري في دمشق وريفها وفي حمص، إضافة إلى مركز البحوث العلمية في حي برزة.

وتأتي الضربة بعد تمهيد لها على مدى أسبوع، سبقه استهداف النظام السوري لمدينة دوما في الغوطة الشرقية بالغازات السامة، متسببًا بمقتل 60 شخصًا وإصابة ألف آخرين بحالات اختناق.

واستهجنت روسيا الضربة العسكرية ضد النظام السوري، الذي تسانده عسكريًا منذ عام 2015، معتبرة أن الضربة بمثابة “إهانة” لموسكو.

ودعت موسكو إلى جلسة طارئة لمجلس الأمن، اليوم، لبحث التطورات الأخيرة في سوريا، متقدمة بمشروع قرار لم يحدد بعد موعد التصويت عليه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة