مفخختان تستهدفان موقع الضربة الكيماوية في دوما

سيارة تابعة للشرطة الروسية في مدينة دوما - 14نيسان 2018 (ruptly)

camera iconسيارة تابعة للشرطة الروسية في مدينة دوما - 14نيسان 2018 (ruptly)

tag icon ع ع ع

انفجرت سيارتان مفخختان في مدينة دوما بالغوطة الشرقية منتصف ليل أمس الاثنين، في موقع الضربة الكيماوية التي نفذها النظام السوري السبت الماضي، وقتلت أكثر من 60 مدنيًا.

وقالت مصادر أهلية من دوما لعنب بلدي اليوم، الثلاثاء 17 من نيسان، إن المفخختين انفجرتا على التوالي في النقطة التي طالها القصف الكيماوي، ما أدى إلى مقتل مدني دون وقوع أي إصابات.

ومن الممكن أن يكون انفجار المفخختين في نقطة القصف الكيماوي لمحو آثار الغازات السامة، بحسب المصادر، التي أكدت أن لجنة التحقيق لم تدخل المدينة حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

وتأجلت زيارة مفتشي منظمة الأسلحة الكيماوية لموقع الهجوم على مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

ونقلت وكالة “رويترز”، الاثنين 16 من نيسان عن مسؤولين بريطانيين وروس قولهم إن الزيارة لموقع الهجوم تأجلت بعد أن كانت مقررة أمس.

طفل سوري يضع قناع الأوكسجين لرضيع في مدينة دوما، كانون الثاني 2018( AFP)

واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية روسيا اليوم بمنع المفتشين الدوليين من الوصول إلى موقع الهجوم الكيماوي في دوما، وقالت إن الروس أو النظام السوري ربما عبثوا بالأدلة على الأرض.

ونفت موسكو على الفور الاتهام وألقت باللوم في التأخير على الضربات الصاروخية التي قادتها الولايات المتحدة ضد سوريا، مطلع الأسبوع الحالي.

وسافر مفتشون من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى سوريا الأسبوع الماضي لتفقد موقع الهجوم الكيماوي في دوما، لكنهم لم يتمكنوا حتى الآن من دخول دوما التي أصبحت تحت سيطرة قوات الأسد وروسيا بشكل كامل.

وقال كينيث وورد السفير الأمريكي لدى المنظمة خلال اجتماع في لاهاي اليوم “ما فهمناه هو أن الروس ربما زاروا موقع الهجوم”.

وأضاف “نخشى أن يكونوا عبثوا به بنية إحباط جهود بعثة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة لإجراء تحقيق فعال”.

ورسم الإعلام السوري الرسمي سيناريو لملف الكيماوي في دوما، على طريقته الخاصة، معتمدًا على أطباء من المدينة اضطروا لتسوية أوضاعهم.

واعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن الهجوم الكيماوي ضد مدنيين في دوما يشكل جريمة حرب تحمل بصمات النظام السوري.

وجاء ذلك في مقابلة أجراها المدير التنفيذي للمنظمة، كينيث روث، مع وكالة “رويترز”، الاثنين 9 من نيسان، في مكتبه بجنيف، أكد فيها أن “روسيا تشارك النظام السوري المسؤولية الجنائية جراء استخدام الأسلحة الكيماوية”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة