خامنئي يتوقف عن استخدام تطبيق تيلغرام الروسي

المرشد الأعلى الإيراني، آية الله خامنئي،(أ ف ب)

camera iconالمرشد الأعلى الإيراني، آية الله خامنئي،(أ ف ب)

tag icon ع ع ع

أعلن المرشد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي، أنه سيتوقف عن استخدام تطبيق تيلغرام الروسي، وسيستخدم تطبيقات محلية بدلًا من ذلك وفق ما نقل موقع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

وجاء هذا الإعلان عقب قرار قالت فيه إيران إنها ستحظر التطبيقات الأجنبية للرسائل في المؤسسات العامة، وبالوقت ذاته تخطط لقرار تحظر فيه تطبيق “تيلغرام”

ونقلت “بي بي سي” عن مسؤولين إيرانيين قولهم إن التطبيق، الذي يستخدمه أكثر من 40 مليون مواطن إيراني، استخدم في التحريض على العنف خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي شهدتها إيران العام الماضي.

لكن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، دافع عن استخدام الرسائل النصية وقال إنها مفيدة لأصحاب الأعمال.

وكان القضاء الروسي أصدر حكمًا يقضي بحجب التطبيق بحسب ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وجاء قرار المحكمة الروسية “تاغانكا”، الجمعة 13 من نيسان الحالي، بعد رفض إدارة التطبيق تزويد جهاز الاستخبارات الروسي بالشيفرة التي تتيح الاطلاع على رسائل المستخدمين.

وحذرت هيئة التنظيم “روسكومنادزور” (لجنة الرقابة على الاتصالات والتكنولوجيا المعلوماتية) الروسية، التي رفعت الشكوى، من أن القرار سيطبق فور صدوره.

وعقدت جلسة المحكمة في غياب ممثلين عن التطبيق، بعد منع وكيل رئيس شركة “تيلغرام”، بافيل دوروف، محاميه من المشاركة في الجلسة التمهيدية لأنها “مهزلة سافرة” على حد تعبيره.

وكانت “روسكومنادزور” أعلنت أنها قدمت شكوى أمام محكمة في موسكو تطالب “بالحد من استخدام التطبيق”.

وذكرت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء، أمس الثلاثاء، أن هيئة تنظيم الاتصالات في روسيا قالت إنها أرسلت طلبًا لشركتي “غوغل” و “أبل” بحذف تطبيق “تيلغرام” من متجريهما للتطبيقات.

وقالت الهيئة، الاثنين الماضي، إنها بدأت بحجب التطبيق تنفيذًا لقرار المحكمة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة