اختراع جديد يحول الهواء إلى مياه شرب (فيديو)

تعبيرية (pxleyes.com)

camera iconتعبيرية (pxleyes.com)

tag icon ع ع ع

ابتكر مخترع إسباني آلة يمكنها تحويل الهواء إلى مياه صالحة للشرب، باستخراج الرطوبة من الغلاف الجوي وتكثيف الجسيمات، وباستخدام الأشعة فوق البنفسجية فإنه ينهي أي وجود للباكتيريا.

وبحسب فيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، وترجمته عنب بلدي، فإن هذا الاختراع يمكنه أن ينتج 400 ليتر من المياه يوميًا حتى في أقسى الظروف، ويمكنه تزويد مخيم للاجئين مؤلف من 150 شخصًا بحاجتهم من المياه.

الآلة التي اخترعها الإسباني أنريكي فيغا، تعمل بشكل كامل عن طريق الألواح الشمسية، ما يجعل تكلفة تشغيلها منخفضة للغاية، فضلًا عن كونها صديقة للبيئة باعتمادها على مصادر الطاقة المتجددة.

وكانت صناعة آلات إنتاج المياه هواية لدى فيغا، لكنه سرعان ما أدرك الأثر الذي قد تحدثه على حياة الناس، في ظل معاناة الكثير منهم حول العالم من نقص المياه النظيفة.

ومن المتوقع أن يتأثر ثلث سكان العالم بأزمة نقص المياه النظيفة بحلول عام 2025، وأن يرتفع الطلب العالمي عليها بنسبة 55% بحلول عام 2030.

ويفتقد 2.1 مليار شخص لخدمات مياه الشرب الآمنة حول العالم، ما يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية، أبرزها أمراض الإسهال التي تقتل 340 ألف طفل سنويًا، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

وبالرغم من أن شخصًا من بين كل عشرة أشخاص يعاني من شح المياه، ومع ارتباط 90% من الكوارث الطبيعية بالمياه، لا يزال ثلثا الأنهار العابرة للحدود السياسية في العالم دون إطار إداري تعاوني، ما يقلل فرصة الاستفادة من الموارد الطبيعية، ويمد بمعاناة الأشخاص في المناطق الجافة وما شابه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة