× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دواء جديد لعلاج الشقيقة

دواء "إيرينوماب" يأتي على شكل حقنة شهرية (انترنت)

دواء "إيرينوماب" يأتي على شكل حقنة شهرية (انترنت)

ع ع ع

توصل باحثون إلى تركيب دواء جديد لعلاج الصداع النصفي “الشقيقة”، بعد فشل أكثر من أربعة أدوية سابقة في منع الألم.

ويحمل الدواء اسم “إيرينوماب”، ويعطى على شكل حقنة شهرية، وبإمكانه علاج نحو ثلث المصابين بالشقيقة المستعصية، وفق ما نقل موقع “بي بي سي”، الجمعة 20 نيسان.

وشاركت مجموعة في دراسة من أجل الدواء استمرت 12 أسبوعًا، انخفض خلالها متوسط عدد حالات الصداع النصفي الشهرية أكثر من 50%، لدى ثلثي المجموعة التي يعاني أفرادها من شقيقة صعبة العلاج.

وكانت الأدوية السابقة الموصوفة لعلاج الشقيقة مصنعة بالأساس لعلاج أمراض أخرى مثل ضغط الدم والصرع، في حين يأتي “إيرينوماب” كعلاج خاص بالصداع النصفي، ويخضع للاختبار مع ثلاثة أدوية أخرى لهذا الغرض.

والدواء مصمم من جسم مضاد يمنع مُستَقبِلًا يعتقد العلماء أنه مسؤول إشارات الألم المرتبطة بالشقيقة.

ويواجه فريق البحث العامل على العلاج حاليًا تحديات تتعلق بتحديد الأشخاص الأكثر استفادة منه في وقت قريب، بحسب المشارك الرئيسي في الدراسة، وأستاذ علم أمراض الأعصاب في كينغز كوليدج في لندن، بيتر جوداسي.

ويعاني المصابون بهذا المرض من الغثيان والألم لساعات طويلة، وتثيره لدى البعض أعراض متعلقة بالأمراض البصرية، مثل رؤية أشكال ملونة أو نفق أو بقع عمياء.

ومن المتوقع صدور قرار في وقت قريب من قبل الجهات التنظيمية للأدوية في أمريكا وأوروبا، فيما يتعلق بحقن “إيرينوماب”، وعلاج آخر يدعى “فريمانزوماب”.

مقالات متعلقة

  1. علاج الشقيقة بين الدواء والطرق المنزلية
  2. ما الذي تعرفه عن دواء أميتريبتيلين؟
  3. ما الذي تعرفه عن دواء توفرانيل؟
  4. ما الذي تعرفه عن دواء ديباكين؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة