× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

في خطوة “مفاجئة”.. كوريا الشمالية تعلن تجميد برنامجها النووي

صاروخ بالستي أطلقته كوريا الشمالية (AFP)

صاروخ بالستي أطلقته كوريا الشمالية (AFP)

ع ع ع

أعلنت كوريا الشمالية عن تجميد برنامجها النووي والتوقف عن إجراء الاختبارات النووية والصاروخية.

ووفق ما تداول الإعلام الرسمي الكوري الشمالي، السبت 21 نيسان، فإن البلاد ستغلق جميع مواقع التجارب النووية قريبًا “لتحقيق النمو الاقتصادي في البلاد، وإحلال السلام في العالم”.

ويأتي ذلك في إطار الحديث عن قمة ستجمع رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، وأخرى ستجمعه برئيس كوريا الجنوبية.

ونقل التلفزيون الرسمي في كوريا الشمالية عن جونغ أون قوله إن بلاده “لم تعد بحاجة إلى إجراء تجارب نووية أو تجارب لإطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات، لأنها استكملت هدف تطوير أسلحة نووية”.

وأضاف أن بلاده “ستسهل الاتصال الوثيق والحوار النشط مع دول الجوار والمجتمع الدولي من أجل تهيئة بيئة دولية مواتية لاقتصادها”.

من جانبه، رحب الرئيس الأمريكي بقرار كوريا الشمالية، وقال في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، “هذه أخبار جيدة جدًا لكوريا الشمالية والعالم، تقدم كبير، أتطلع لقمتنا”.

ومن المقرر أن تعقد القمة الأمريكية- الكورية الشمالية، في حزيران المقبل، بعد حرب كلامية بين الجانبين كادت أن تسبب بحرب نووية.

وشهد العام 2017 أحداثًا عدة بين سعي كوريا الشمالية لإتمام برنامجها النووي، ومعارضة المجتمع الدولي لهذه المحاولات، نجم عنه توتر حاد بين الولايات المتحدة والشمال، كادت أن تتفجر عنه صراعات دامية.

وفي بداية أيلول الماضي، أجرت كوريا الشمالية سادس تجربة نووية لها، بعد ساعات من إعلانها عن صناعة قنبلة هيدروجينية، وسببت زلزالين.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يفضل الاجتماع مع زعيم كوريا الشمالية في "بيت السلام"
  2. سيؤل: كوريا الشمالية تعهدت بإغلاق موقع تجاربها النووية
  3. اتفاقية سلام بين الكوريتين تنهي سنوات النزاع
  4. عرض عسكري لكوريا الشمالية يستعرض "حسن النية"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة