الأغنية المسيئة للسوريين تثير جدلاً لبنانيًا

الإعلامية ديما صادق يمين الصورة والمخرج والممثل شربل خليل يسار الصورة (تعديل عنب بلدي)

camera iconالإعلامية ديما صادق يمين الصورة والمخرج والممثل شربل خليل يسار الصورة (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أشعلت الأغنية التي عرضتها قناة “الجديد” اللبنانية في برنامج “قدح وجم”، والتي تضمنت كلمات عنصرية ضد السوريين، جدلاً لبنانيًا.

ونشبت حرب كلامية بين الإعلامية اللبنانية ديما صادق ومخرج البرنامج شربل خليل، انتهت بتوعد من صادق عبر حسابها في “تويتر” أمس الخميس 26 من نيسان بمقاضاة خليل، ردًا على تصريحاته التي وصفتها بـ “العنصرية”.

وكانت ديما صادق انتقدت الأغنية التي بثتها قناة “الجديد”، وكتبت في تغريدة “خلونا نخجل بلبنانيتنا من ورا عنصريتهم، غثيان”، ورد عليها المخرج شربل خليل بسخرية أنها “تشبه فطوم حيص بيص”، في إشارة إلى الممثلة السورية الراحلة نجاح حفيظ.

مما دعا صادق إلى التفكير باللجوء إلى القضاء ضد خليل، وخاصة بعد أن ضاقت ذرعًا من تعليقاته المقيتة، على حد تعبيرها.

ولقيت تغريدات الإعلامية اللبنانية تأييدًا من ناشطين لبنانيين، فالبعض اتهم خليل بالسخرية من الفنانة السورية نجاح حفيظ، صاحبة شخصية “فطوم حيص بيص”، ووصفه بـ “صاحب أسخف كوميديا في العالم”.

بينما وصفه آخرون بـ “العنصري والمريض”، خاصة بعد تهجمه على الإعلامية ديما صادق.

وكان أحد الممثلين في برنامج “قدح وجم”، وهو سعد بطرس القادري، أعلن استقالته عبر صفحته في “فيس بوك” يوم الأربعاء 25 من نيسان، بسبب الأغنية “العنصرية” التي عرضها في الأغنية.

وكتب سعد، وهو الذي يقدم شخصية “حمودي” في البرنامج، “عندما وافقت على التمثيل في البرنامج سعيت لأن يكون منفذًا نقديًا كوميديًا، وإنني أرفض أي تعرض للاجئين السوريين”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يسخر فيها طاقم برنامج “قدح وجم” من اللاجئين السوريين، فسبق أن قدم شربل خليل اسكتشًا تمثيليًا ساخرًا في برنامج “بسمات وطن” عبر قناة “LBC”.

كما سبق أن لقيت مؤدية الأغنية ومقدمة البرنامج ليال ضو انتقادًا كبيرًا من الجمهور اللبناني، عندما سخرت من المطربة اللبنانية الشهيرة ماجدة الرومي خلال ظهورها في برنامج “حرتقجي” مع الإعلامي شادي حداد، ووصفها إعلاميون لبنانيون أنها “نص خوتة”، إذ تتعدى على قامة من قامات لبنان، على حد وصفهم.

و شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تداولاً لأغنية “يا عين عالسوريين” التي أدتها ليال ضو في برنامج “قدح وجم”، والتي تضمنت كلمات مسيئة للاجئين السوريين في لبنان، وإشارة إلى أن اللبنانيين أصبحوا أقلية في لبنان، الأمر الذي دفع سياسيين وإعلاميين لبنانيين للانتقادها باعتبارها تسيء للعلاقات بين لبنان وسوريا.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة