صناديق اقتراع متنقلة لذوي الاحتياجات الخاصة في تركيا

camera iconلجنة الانتخابات التركية تعتزم إطلاق صناديق اقتراع متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة (الأناضول)

tag icon ع ع ع

تستعد لجنة الانتخابات التركية العليا، لأول مرة، لتقديم خدمة صناديق الاقتراع المتنقلة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، ليدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها، في 24 حزيران المقبل.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الأحد 29 من نيسان، إن هذه الخدمة تطبق لأول مرة في تاريخ انتخابات البلاد، وستتيح للفئات المستهدفة التصويت واختيار المرشحين من مكان إقامتهم.

وعن آلية عمل تلك الصناديق ذكرت الوكالة أنه ينبغي على أقارب الناخبين “المقعدين” تعبئة استمارة الإعاقة، وإرسالها إلى اللجنة الانتخابية في المنطقة التي يقطن فيها الشخص، لطلب صندوق الاقتراع المتنقل.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن خلال مؤتمر صحفي عن تقديم موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى 24 من حزيران المقبل، بدلًا موعدها المقرر في تشرين الثاني عام 2019.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - آذار 2018 (TRT)

وشهدت تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

ونظمت تركيا استفتاءً شعبيًا، في وقت سابق، أفضى إلى تعديلات دستورية تتضمن تغيير نظام الحكم وزيادة عدد النواب وخفض سن الترشيح للانتخابات البرلمانية.

ويمكن للأحزاب السياسية التي يحق لها المشاركة في خوض سباق الانتخابات تشكيل تحالف، بشرط إرسال “بروتوكول التحالف” الذي يحمل توقيع رؤساء الأحزاب، إلى اللجنة العليا للانتخابات.

وبحسب التحديثات الجديدة للانتخابات، لا يمكن ضم حزب سياسي إلى التحالف عقب انتهاء المدة المحدودة التي يتضمنها الجدول الزمني.

ويحق للأحزاب المتحالفة أن تتخلى عن التحالف “مجتمعة”، عبر إعلان تصدره لغاية منتصف أيار المقبل، بحسب ما أوردت “الأناضول”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة