× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

استراتيجية إنتاج محتوى على يوتيوب (3)

كيف تضمن التفاعل على قناتك في يوتيوب؟

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

عندما يستمتع شخص ما بمشاهدة فيديو، فسيشاهده غالبًا حتى نهايته. يسمى المقياس المستخدم لتحديد الوقت الذي تتم مشاهدته من مقاطع الفيديو بالاحتفاظ بالجمهور.

ولا يساعدك تقرير الاحتفاظ بالجمهور في Analytics YouTubeفي معرفة المقدار الذي يشاهده المستخدمون من مقاطع الفيديو فحسب، بل يساعدك أيضًا في معرفة الوقت الذي يتوقفون فيه عن مشاهدتها، ومن خلال معرفة الوقت الذي يغادر فيه المشاهدون الفيديو، يمكنك اكتشاف سبب مغادرتهم، هل شعروا بالملل؟ أم عليك تغيير الموضوع مثلًا؟

يتمثل هدفك في إبقاء نسبة الاحتفاظ بالجمهور قريبة قدر الإمكان من 100% (لأن ذلك يعني أن المستخدمين يشاهدون مقاطع الفيديو بالكامل)، ويمكن لمقاطع الفيديو التي تسجّل باستمرار معدلات عالية للاحتفاظ بالجمهور ووقت المشاهدة أن تظهر بشكل أكبر في نتائج البحث ومقاطع الفيديو ذات الصلة المقترحة من يوتيوب.

المنحنى التصاعدي

عندما تفتح تقرير الاحتفاظ بالجمهور، سترى خط اتجاه يشير إلى المقدار الذي شاهده الأشخاص من مقاطع الفيديو، يشير المنحنى التصاعدي إلى الأجزاء التي توقف عندها المشاهد أو أعاد مشاهدتها، على سبيل المثال.

عندما تعرف هذه الأجزاء يمكنك التفكير في إنشاء مقاطع فيديو جديدة تتضمن محتوى مشابهًا، وتمنحك هذه البيانات أفكارًا حول طريقة تقديم مقاطع الفيديو وتحديد خيارات قد تشجع المستخدمين على مشاهدة المحتوى لمدة أطول.

المنحنى المنخفض

تشير الانخفاضات في المنحنى إلى أن المشاهدين قد تخطوا هذه الأجزاء أو توقفوا عن مشاهدة الفيديو، وتتعدد أسباب ذلك: هل استغرق الفيديو وقتًا طويلًا للبدء أو الوصول إلى نقطة معينة؟ هل يظهر في الصورة المصغرة أو في العنوان فكرة غير مضمنة في الفيديو؟

هذا سيظهر جليًا في المخطط البياني لنسبة التوقف عن المشاهدة ضمن الثواني العشر أو الخمس عشرة الأولى، ما يعني أن محتوى الفيديو لم يكن على قدر توقعات المشاهدين.

راجع العنوان والصورة المصغرة والوصف واحرص على أن يتناسب كل منها مع محتوى الفيديو بشكل أفضل.

●     لماذا تبدأ نسبة الانتباه في الانخفاض أو الزيادة في هذه اللحظة؟

●     ما المقصود بالاحتفاظ الثابت بالجمهور؟

●     ما سبب حدوث ارتفاعات في الانتباه؟

من الطبيعي ظهور انخفاض تدريجي في الرسم البياني للاحتفاظ بالجمهور، يشير هذا الانخفاض إلى أن انتباه المشاهدين ينخفض بعض الشيء مع الوقت، أما الانخفاضات الحادة فتدل على وجود مشكلة في الفيديو تؤدي إلى توقف العديد من المشاهدين عن مشاهدة المحتوى عند نقطة معينة.

تعتبر مقاطع الفيديو التفاعلية وسيلة فعالة، فهي تشعر المشاهدين أن القناة تدور حولهم أكثر مما تدور حول منشئ المحتوى، لذا عندما تكون في طور إعداد أفكار لبرامجك، أقترح عليك إشراك الجمهور في هذه المرحلة.

وسائل لإنشاء محتوى تفاعلي

طرح أسئلة مباشرة على الجمهور: احرص على الإجابة عن أسئلتهم ضمن فيديو تكميلي.

دعوة الجمهور إلى اقتراح أفكار للحلقات المقبلة: في حال نفذت إحدى الأفكار المقترحة، فلا تنس شكرهم على ذلك.

تضمين مقاطع فيديو أرسلها المشاهدون: انشر مقاطع فيديو شاركها المشاهدون معك بعد الحصول على موافقتهم طبعًا.

أساسيات المحتوى التفاعلي

يتيح المحتوى التفاعلي لجمهورك المشاركة في إعداده، الأمر الذي يشعرهم أنهم مهمون ومعنيون فيه، وبالتالي يؤدي إلى خلق شعور بالولاء.

فكر إذًا ما هي العناصر التفاعلية التي يمكنك إضافتها إلى مقاطع الفيديو التابعة لك؟

مقالات متعلقة

  1. خمس نصائح لتضمن استمرارية قناتك على يوتيوب
  2. كيف أرفع فيديو على يوتيوب؟
  3. كيف تتعاون مع صناع المحتوى على يوتيوب
  4. المؤثرات الصوتية ستصنع الفرق في فيديوهاتك

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة