× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

من سوريا.. روسيا تحتفل بذكرى النصر على ألمانيا النازية (فيديو)

ع ع ع

احتفلت روسيا بذكرى نصرها في الحرب العالمية الثانية من سوريا، ضمن عرض عسكري مشترك مع وحدات من قوات الأسد في قاعدة حميميم بريف اللاذقية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها اليوم، الأربعاء 9 من أيار، إنها نظمت عرضًا عسكريًا في حميميم احتفالًا بالذكرى الـ 73 لـ “النصر في الحرب الوطنية العظمى”.

وتحيي روسيا يوم 9 أيار من كل عام ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية عام 1954، وتقيم عرضًا عسكريًا في الساحة الحمراء في موسكو.

وبحسب تسجيل مصور نشرته وسائل إعلام روسية، شارك في العرض العسكري جنود وضباط قوة المهام الإدارية، والقوات المضادة للطائرات وفوج الصواريخ والقوات الخاصة الطبية وطيارين من فوج الطيران المختلط.

بالإضافة إلى وحدة من الشرطة العسكرية الروسية، ومجموعة من قوات الأسد.

وجرى العرض العسكري بإمرة الجنرال الروسي، ميجور أندريه روزينزكي، وتحت رعاية قائد القوات الروسية في سوريا، الجنرال ألكسندر جورافليف.

واستعرضت فيه القوات الروسية أسلحة محدودة، بينها مدرعات وناقلات جند بالإضافة إلى راجمات صواريخ ومدافع ميدان.

وقتل أكثر من 23 مليون جندي ومدني سوفييتي خلال الحرب العالمية الثانية، وهو أكبر عدد من الدول التي خاضت تلك الحرب، عام 1939.

وتأتي الذكرى 73 بعد أيام من تسلم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رسميًا رئاسة البلاد لفترة رئاسية رابعة تمتد لست سنوات.

واعتمدت روسيا مطار حميميم (قرب القرداحة) قاعدة جوية خاصة لها، بعد إعلانها التدخل العسكري في سوريا، أواخر أيلول 2015.

وتستخدم القاعدة لانطلاق معظم العمليات الجوية الروسية ضد فصائل المعارضة وتنظيم “الدولة الإسلامية” على حد سواء.

وتمتلك روسيا قاعدة بحرية في طرطوس منذ عام 1971، لكنها اقتصرت على الدعم اللوجستي وتموين السفن قبيل الثورة، رغم مصادقة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في 2008، على قرار يتيح للروس بناء قاعدة بحرية دائمة.

وعقب العام 2011 شهدت القاعدة البحرية نشاطًا ملحوظًا بعد مطلع 2016، بالتزامن مع إعلان موسكو تدخلها العسكري لصالح النظام السوري.

وفي مطلع شباط الماضي، نشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيلًا مصورًا أظهر قوات خاصة روسية تنفذ مناورات عسكرية برية وجوية وبحرية، قالت إنه في محافظة طرطوس في سوريا.

وبحسب التسجيل الذي نشر آنذاك، استعرض انطلاق قوات عسكرية روسية خاصة من قاعدة بحرية روسية في سوريا على مركب عسكري، واحتوى المركب على جنود من القوات الخاصة الروسية مزودين بأسلحة حديثة.

مقالات متعلقة

  1. عرضٌ روسي في "حميميم" في ذكرى "النصر على النازية"
  2. روسيا تحتفل بـ "النصر على النازية" من سوريا (فيديو)
  3. تنظيم "الدولة" يقول إنه ذبح ضابطًا روسيا في سوريا
  4. كبار مسؤولي النظام السوري يحتفلون بعيد روسيا الوطني في دمشق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة