كوريا الشمالية تفرج عن ثلاثة معتقلين أمريكيين

camera iconالرئيس الكوري كيم جونغ اون (AFP)

tag icon ع ع ع

أطلقت كوريا الشمالية سراح ثلاثة معتقلين أمريكيين، بحسب ما أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عبر حسابه في “تويتر”.

وقال ترامب اليوم، الأربعاء 9 من أيار، إن المحتجزين الثلاثة عادوا برفقة وزير الخارجية، مايك بومبيو، خلال زيارته إلى بيونغ يانغ ولقائه مع الزعيم الكوري كيم جونغ أون.

وأكد ترامب أن المحتجزين سيصلون إلى قاعدة أندروز الجوية وسيكون في استقبالهم، معربًا عن أمله بأن يكونوا بصحة جيدة.

وكان بومبيو وصل إلى العاصمة الكورية، كأعلى مسؤول أمريكي يزور كوريا منذ عام 2000، للتحضير للقمة التاريخية المرتقبة بين ترامب وكيم جونغ أون.

ويأتي ذلك في وقت يدور فيه الحديث عن انعقاد قمة تاريخية بين الرئيسين الأمريكي والكوري.

وبالرغم من عدم تحديد موعد ومكان اللقاء حتى الآن، أكدت صحيفة “تشوسون إيلبو” الكورية الجنوبية قبل أيام أن اللقاء سيكون على الأرجح في سنغافورة منتصف الشهر المقبل.

وتطالب واشنطن بالإفراج عن مواطنيها منذ أشهر.

المحتجزون هم كيم هاك-سونغ، وهو قس أمريكي معتقل منذ العام 2015، بسبب اتهامه بوجود شريحة إلكترونية خاصة، تتضمن معلومات عن برنامجها النووي، وحكم عشر سنوات.

إضافة إلى كيم هاك-سونغ وكيم سانغ-دوك، اللذين كانا يعملان في جامعة بيونغ للعلوم، واعتقلا العام الماضي بتهمة أعمال عدائية.

وتنتهج كوريا الشمالية مؤخرًا سياسة تهدئة وصفت بـ “التاريخية”، بعد إعلانها عن تجميد برنامجها النووي والتوقف عن إجراء الاختبارات النووية والصاروخية، بما يدعم علاقاتها الدبلوماسية مع دول الجوار والمجتمع الدولي.

كما وقعت مع كوريا الجنوبية اتفاقية “سلام” في شبه الجزيرة الكورية المتنازع عليها منذ سنوات، وتقضي الاتفاقية بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة