× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

20 ألف سوري يتلقون التعليم العالي في الجامعات التركية

طلاب سوريون في جامعة غازي عنتاب التركية (إنترنت)

طلاب سوريون في جامعة غازي عنتاب التركية (إنترنت)

ع ع ع

قالت رئاسة “شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى” الحكومية إن حوالي 20 ألف طالب سوري يتلقون تعليمهم في الجامعات التركية ضمن تخصصات الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه).

وخلال ندوة حضرها منسق الشرق الأوسط في المؤسسة الحكومية، محمد نديم أصلان، الأربعاء 9 من أيار، في ولاية شانلي أورفة، قال إن معظم السوريين في قسم الدراسات العليا يتلقون تعليمهم بموجب المنح المجانية التي تقدمها الحكومة التركية.

وسبق أن أعلن مجلس التعليم العالي التركي أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية، للعام الدراسي 2016- 2017، وصل إلى 15 ألف طالب، في حين زاد عددهم أربعة آلاف آخرين خلال عام 2017.

وأشار المجلس إلى أن عدد السوريين المسجلين في مرحلة الماجستير بلغ 1491 طالبًا، وفي مرحلة الدكتوراه 352 طالبًا، في حين أن نحو ألفي طالب مسجلين في الجامعات التركية الخاصة.

وكانت هيئة المنح التركية أعلنت عن فتح باب التسجيل على المنح الدراسية المجانية للطلاب العرب، بمن فيهم السوريون، للعام الدراسي 2018- 2019، والتي انتهى التسجيل عليها في آذار الماضي.

كما فتحت منظمة “سبارك” باب التسجيل للطلاب السوريين الموجودين على الأراضي التركية للمنحة المتوفرة لدرجتي المعاهد والبكالوريوس، وبدأ التسجيل في 17 نيسان الماضي على أن ينتهي في 15 حزيران المقبل.

ويمكن التقدم لها من خلال الرابط: https://he4s.eu/

مقالات متعلقة

  1. تركيا تسعى لاستقبال 150 ألف طالب سوري نهاية العام الجاري
  2. 1400 منحة دراسية.. تركيا تعلن عدد الطلاب السوريين في جامعاتها ومدارسها
  3. دراسة لإدراج "الدراسات العليا" في الجامعات الخاصة
  4. 38% من الأطفال السوريين خارج مقاعد الدراسة في تركيا