الشهابي: مطار حلب يعود إلى الخدمة خلال شهرين

مطار حلب الدولي 10/12/2016 (قناة العالم)

camera iconمطار حلب الدولي 10/12/2016 (قناة العالم)

tag icon ع ع ع

قال رئيس غرفة صناعة حلب، فارس الشهابي، إن مطار حلب الدولي سيدخل في الخدمة خلال شهرين.

وبحسب ما نقلت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام عن الشهابي، خلال انعقاد الاجتماع السنوي للهيئة العامة لغرفة صناعة حلب، أمس السبت 12 من أيار، فإن مطار حلب الدولي سيفتح في غضون شهرين.

وأضاف الشهابي أن ذلك سينعكس إيجابًا على الحركة الاقتصادية في سوريا، وخاصة أن الطريق إلى العراق سيكون سالكًا خلال أيام قليلة.

وكانت وسائل إعلام روسية، منها “سبوتنيك”، تناقلت أخبارًا عن إعادة تأهيل المطار نهاية عام 2016، عقب تهجير أهالي أحياء حلب الشرقية، إثر سيطرة قوات الأسد عليها، ونشرت قناة “روسيا اليوم” تسجيلًا مصورًا لأعمال الصيانة، لكنه بقي خارج الخدمة.

كما أعلن وزير النقل، علي حمود، نهاية عام 2017، جهوزية المطار لاستقبال وإقلاع الطائرات فور تحسن الظروف الأمنية، على حد تعبيره، ولكن المطار لم يفتتح.

وكان المطار خرج عن الخدمة في كانون الثاني 2013، بعد معارك بين فصائل المعارضة وقوات الأسد في الأحياء الشرقية لحلب، لكن المعارضة لم تستطع السيطرة عليه وبقي تحت سيطرة النظام، ولكن دون أن يستقبل طائرة واحدة، بسبب خطورة المكان نظرًا للاشتباكات المستمرة في محيطه.

وبعد عدة محاولات استمرت لسنوات استطاعت قوات الأسد مدعومة من الطيران الروسي السيطرة على 80% من الأراضي المحيطة بالمطار نهاية عام 2016.

ويعتبر مطار حلب الدولي الذي يقع في النيرب ثاني أكبر المطارات في سوريا بعد مطار دمشق، ويقع على بعد عشرة كيلومترات من وسط مدينة حلب، وتتجاوز مساحة أرض المطار ثلاثة كيلومترات مربعة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة