نتائج أولية تظهر تقدم قائمة العبادي في الانتخابات العراقية

رجل عراقي يظهر اصبعه الملطخ بالحبر بعد الإدلاء بصوته في مركز اقتراع خلال الانتخابات البرلمانية في الصدر - 12 من أيار 2018 (رويترز)
tag icon ع ع ع

أظهرت نتائج أولية تقدم قائمة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في الانتخابات البرلمانية، التي بدأت أمس السبت، كأول انتخابات بعد هزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم، الأحد 13 من أيار، أن قائمة العبادي متقدمة، تليها قائمة رجل الدين الشيعي، البارز مقتدى الصدر.

واستند المصدران بحسب الوكالة إلى نتائج أولية غير رسمية.

وصوت العراقيون، أمس السبت، في أول انتخابات منذ طرد تنظيم “الدولة”، ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية الاثنين المقبل.

ويسعى حيدر العبادي حليف أمريكا وإيران إلى التقدم على حساب جماعات سياسية شيعية قوية، تحاول وضع العراق بشكل أكبر في دائرة النفوذ الإيراني.

وقالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس، إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 44.52% بعد فرز 92% من الأصوات، بينما كانت نسبة الإقبال في انتخابات عام 2014 نحو 60%.

وسيتعين على أي طرف يكسب الانتخابات مواجهة تبعات قرار الرئيس، دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وحصل العبادي الذي وصل إلى رئاسة مجلس الوزراء العراقي قبل أربعة أعوام على دعم عسكري أمريكي مكنه من السيطرة على ثلث الأراضي العراقية.

لكن بعد انتهاء الحملة العسكرية ضد التنظيم، يواجه العبادي تهديدات سياسية من منافسيه الرئيسيين وهما رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، والقيادي الشيعي هادي العامري القيادي البارز في “الحشد الشعبي”.

وتقسم المناصب الحكومية العليا بشكل غير رسمي بين الجماعات الرئيسية في العراق، منذ سقوط صدام حسين.

وخُصص منصب رئيس الوزراء للطائفة الشيعية، بينما خُصص منصب رئيس البرلمان للسنة، أما الرئاسة، وهي منصب شرفي في نظام الحكم العراقي، فقد خُصصت للكرد، فيما يختار البرلمان الشخصيات التي تشغل تلك المناصب.

ويخوض أكثر من سبعة آلاف مرشح في 18 محافظة الانتخابات الحالية من أجل الفوز بمقاعد في البرلمان الذي يضم 329 مقعدًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة