تشكيل لجنة لإحصاء أضرار المحاصيل الزراعية في سوريا

camera iconاجتماع مجلس وزراء النظام السوري- 13 أيار 2018 (رئاسة مجلس الوزراء فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلن مجلس وزراء النظام السوري تشكيل لجنة مختصة لإحصاء الأضرار التي لحقت بالمزارعين نتيجة الأحوال الجوية السائدة.

وبحسب صفحة “رئاسة مجلس الوزراء” عبر “فيس بوك” اليوم، الأحد 13 أيار، فإن من مهام اللجنة وضع آلية مناسبة لتعويض المزارعين، وتقديم الدعم لهم للاستمرار بنشاطاتهم الزراعية.

وكانت عدة مناطق في سوريا شهدت، خلال اليومين الماضيين، هطولات مطرية غزيرة، أدت إلى حدوث فيضانات وضرر في المحاصيل الزراعية.

واجتاحت الساحل السوري سيول وفيضانات غير مسبوقة تسببت بتلف المحاصيل الزراعية، بحسب ما نقلته صحيفة “تشرين” الحكومية.

وذكرت الصحيفة أن حبات البرد والأمطار الرعدية شكلت سيولًا جارفة، ما أدى إلى ضرر بالمحاصيل الزراعية في كل من ريفي طرطوس واللاذقية، وخاصة أن هذا الوقت من السنة فترة تفتح براعم كثير من هذه المحاصيل.

من جهته أكد رئيس اتحاد الفلاحين، مضر أسعد، أن الأضرار الناتجة عن العاصفة المطرية في الساحل شملت مزارعي التفاح والزيتون والقمح والأشجار المثمرة.

وأكد، بحسب وسائل إعلام محلية، أن “لجانًا مختصة ستقوم بإجراء عمليات نقص وتسجيل للأضرار على أرض الواقع لرفعها إلى الجهات المختصة بغية تعويض الفلاحين”.

وقطع طريق بانياس- القدموس بعد انهيار صخري على جانبي الطريق نتيجة الأمطار، وهو طريق حيوي يربط الساحل بالداخل.

كما تعرض نبع “الدلبة” ونهر “قيس” بمنطقة دريكيش بريف طرطوس للفيضان، الأمر الذي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن معظم المناطق هناك.

وانتقلت الهطولات باتجاه المنطقة الساحلية والشمالية منذ يومين، بعد أن كانت مستقرة فوق المنطقة الجنوبية والعاصمة دمشق، حيث تسببت بأضرار مادية جسيمة، دعت المواطنين لتحميل حكومة النظام المسؤولية بسبب سوء البنى التحتية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة