“باب الهوى” يحدد موعد إجازة عيد الفطر

سوريون يدخلون إلى تركيا من معبر باب الهوى - الثلاثاء 26 تموز 2016 (إدارة المعبر)

camera iconسوريون يدخلون إلى تركيا من معبر باب الهوى - الثلاثاء 26 تموز 2016 (إدارة المعبر)

tag icon ع ع ع

أعلن معبر باب الهوى الحدودي موعد بدء إجازة عيد الفطر لدخول السوريين المقيمين في تركيا إلى سوريا.

وبحسب بيان صادر اليوم، الاثنين 14 من أيار، يبدأ المعبر استقبال الراغبين بقضاء إجازة عيد الفطر، من الاثنين 21 من أيار الحالي (5 من رمضان)، ولغاية نهاية شهر رمضان الذي يوافق 14 من حزيران المقبل.

ولم يحدد البيان مدة الإقامة وموعد عودة اللاجئين إلى تركيا.

لكن إدارة المعبر قالت ردًا على أحد الأسئلة عبر “فيس بوك” إنه “يتم تحديد الموعد من قبل قسم الهجرة والجوازات في أثناء الدخول مع مراعاة ظرف كل مسافر قدر الإمكان”.

وكانت إدارة المعبر حددت العام الماضي مدة طويلة للعودة من داخل سوريا إلى تركيا، ما أثر على اللاجئين السوريين المرتبطين بأعمال داخل تركيا.

وكان مدير المكتب الإعلامي للمعبر، مازن علوش، قال في وقت سابق لعنب بلدي إن الإجراءات غالبًا ستكون كما السنة الماضية، في حين أكد أن إدارة المعبر تسعى لأن تكون عودة المسافرين بوتيرة أسرع من العام الماضي.

ويقابل “باب الهوى” معبر “جيلوة غوزو” في الجانب التركي، ويعد بوابة تركيا على محافظة إدلب الخاضعة للمعارضة.

وتفتح تركيا معبر “باب الهوى” في عيدي الفطر والأضحى من كل عام، أمام السوريين المقيمين في تركيا والحاملين للإقامة وبطاقة الحماية “كمليك”، للدخول إلى سوريا.

ويقيم في تركيا نحو 3.5 مليون سوري، وفق إحصائيات إدارة الهجرة التركية، معظمهم ينتشرون في المدن الرئيسية، ولا سيما في المناطق الجنوبية القريبة إلى الحدود مع سوريا.

واتخذت السلطات التركية، منذ أكثر من عام، سلسلة إجراءات قلّصت من دخول السوريين إلى أراضيها عبر المعابر البرية، كما فرضت تأشيرة دخول (فيزا) على السوريين القادمين جوًا وبحرًا، في كانون الثاني 2016.

لكنها استقبلت آلاف الحالات الطبية خلال الأشهر الماضية، وفق آلية محددة.

ويأتي ذلك بعد أيام على إتاحة ولاية “هاتاي” التركية موقعًا إلكترونيًا يستطيع السوريون من خلاله حجز مواعيد لم شمل أقاربهم إلى تركيا.

وأصبح تقديم طلبات لم الشمل عن طريق الحجز في الموقع، بعد توافد المئات إلى ولاية “هاتاي” للحصول على إذن لم شمل عوائلهم إلى تركيا، والمتوقف منذ أيار من عام 2017.

والطلبات التي يستقبلها مكتب الوالي هي للزوج والزوجة والأولاد دون سن 18 عامًا فقط دون الأب والأم، وضرورة وجود جواز سفر مع المقيم في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة