كوريا الشمالية تهدد بإلغاء قمة “ترامب- كيم” التاريخية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون (تعديل عنب بلدي)

camera iconالرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

هددت كوريا الشمالية بإلغاء القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره الكوري الشمالي، كيم جونغ أون.

ووفق ما نقلت وكالة “يونهاب للأنباء” الكورية الجنوبية، الأربعاء 16 أيار، فإن كوريا الشمالية تفكر بتعليق القمة على خلفية المناورات العسكرية الجوية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، والتي تجري في الفترة بين 14 و25 أيار الحالي.

من جانبه، أصدر البنتاغون بيانًا، أمس، قال فيه إن المناورات الأمريكية- الكورية الجنوبية “روتينة”، وتُنظّم ضمن التدريب السنوي للتحالف بين واشنطن وسيول للحفاظ على “الجاهزية العسكرية”، مشيرًا إلى أن واشنطن مستمرة بالتحضير للقمة.

إلا أن كوريا الشمالية اعتبرت أن المناورات عبارة عن تجهيزات للهجوم على أراضيها بعد نزع سلاحها النووي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

ويشارك في المناورات 1200 عسكري أمريكي و640 جنديًا كوريًا جنوبيًا، إضافة إلى 100 طائرة حربية من البلدين.

ومن المقرر أن تنعقد قمة “ترامب- كيم” التاريخية في 12 حزيران المقبل بسنغافورة، وسبقها توجهات كورية شمالية نحو السلام وتهدئة التوتر الذي أحدثه برنامجها النووي دوليًا.

إذ أعلنت بيونغ يانغ منتصف نيسان الماضي عن تجميد برنامجها النووي والتوقف عن إجراء الاختبارات النووية والصاروخية، بما يدعم علاقاتها الدبلوماسية مع دول الجوار والمجتمع الدولي “من أجل تهيئة بيئة دولية مواتية لاقتصادها”.

كما وقعت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية اتفاقية “سلام” في شبه الجزيرة الكورية المتنازع عليها منذ سنوات، وتقضي الاتفاقية بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة.

إلا أن الخارجية الكورية الشمالية قالت، أمس، “علينا أن نعيد النظر في لقاء القمة مع واشنطن إذا كان مفروض علينا النزع النووي فقط”، وسط مخاوف من تكرار سيناريو العراق وليبيا في كوريا الشمالية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة