ثلاث مسلسلات شامية في رمضان بغياب “باب الحارة”

مسلسل وردة شامية (برومو المسلسل في يوتيوب)

camera iconمسلسل وردة شامية (برومو المسلسل في يوتيوب)

tag icon ع ع ع

يسجل رمضان 2018 أول غياب لمسلسل “باب الحارة” الذي بقي على مدى تسع سنوات رفيق المشاهد العربي في رمضان، على شاشة تعد الأكثر مشاهدة هي “MBC”.

ورغم ما وجه من انتقادات للمسلسل، وخاصة في أجزائه الأخيرة، إلا أن الجمهور بقي متتبعًا لأخباره إن كان سيعرض أم لا.

وبحسب المخرج بسام الملا (مخرج العمل) فإنه سيؤجل عرض “باب الحارة” إلى رمضان 2019، على أن يصور جزأيه العاشر والحادي عشر.

استعاضت “MBC” بمسلسل “الهيبة” في جزئه الثاني ليعرض مكان “باب الحارة” لهذا العام، محافظة على هوية العمل (السورية) التي يفرد لها مكان واحد في خارطة العرض الرمضاني.

إلا أن مسلسل “الهيبة” لا يجمعه بباب الحارة أي قاسم مشترك سوى اللهجة، في حين لم تعرض “MBC” أي مسلسل آخر عن البيئة الشامية رغم توفرها لهذا العام، رافضة هذه المغامرة، واكتفت بمسلسل “الهيبة” الذي يضمن نسبة مشاهدة يتوقع أن تكون عالية، مثل جزئه الأول.

تعرض محطات عربية أخرى مسلسلات عن البيئة الشامية هذا العام رغم أن بعضها غاب، مثل “طوق البنات” الذي تأجل تصويره، ومن هذه المسلسلات:

مسلسل “وردة شامية”

كان من المفترض أن يعرض مسلسل “وردة شامية” في رمضان 2017، إلا أن الشركة المنتجة أعلنت تأجيل عرضه لهذا العام في اللحظات الأخيرة.

المسلسل من تأليف مروان قاووق، المعروف بكتابة هذا النوع من المسلسلات، وإخراج تامر إسحاق، وبطولة سلافة معمار، شكران مرتجى، وسلوم حداد.

يعيدنا مسلسل “وردة شامية” لأجواء التشويق والإثارة، التي قدمتها القصة الشهيرة للأختين “ريا وسكينة” في مصر، وهذا ما يظهر من أحداث المسلسل الذي ترتكب فيه البطلتين جرائم قتل بحق المحيطين حولهن.

هذا النوع من المسلسلات جديد على الدراما السورية، إذ جمع بين عمل البيئة والدراما البوليسية.

مسلسل “زهر الكباد”

يحمل اسم المسلسل رمزا للبيوت الدمشقية وهي زهرة الكباد التي لا تخلو “أرض الديار” منها وهي رغم مرارتها ذات رائحة عطرة، تصنع منها النساء الدمشقيات المربى.

هو المسلسل الثاني للكاتب مروان قاووق في رمضان 2018، وإخراج خلدون مرعي، ويحاكي المسلسل القصة الشهيرة “روميو وجولييت”، عن صراع بين الخلافات العائلية والحب.

المسلسل لم يضم ممثلين صف أول في أدوار البطولة، فهو من بطولة المخرج مظهر الحكيم، ليث المفتي، وكفاح الخوص.

مسلسل “عطر الشام”

يظهر إنتاج شركة قبنض هذا العام في مسلسل “عطر الشام” الجزء الثالث، وهو من المسلسلات القليلة متعددة الأجزاء التي حافظت على وجودها في رمضان الحالي، وهو أيضًا من تأليف مروان قاووق، وإخراج محمد زهير رجب.

وأعلنت شركة “قبنض” مؤخرًا عن دخوله السباق الرمضاني بعد أن كان هناك احتمال عدم مشاركته.

والمسلسل بطولة سلمى المصري، ليليا الأطرش، ورنا أبيض، بينما اعتذر الممثل رشيد عساف (بطل الجزأين السابقين) عن المشاركة في هذا الجزء، باعتباره أن العمل قدم كل ما لديه على حد تعبيره.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة