× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اتفاق مصري- سوري على تسهيل منح فيزا سياحية للسوريين

سياح في منطقة الأهرامات بمصر (بوابة أخبار اليوم)

سياح في منطقة الأهرامات بمصر (بوابة أخبار اليوم)

ع ع ع

قال وزير السياحة السوري، بشر يازجي، إن وزارته اتفقت مع نظيرتها المصرية من أجل العمل على تخفيف شروط حصول السوريين على فيزا سياحية لمصر.

وخلال مؤتمر لمنظمة السياحة العالمية في الشرق الأوسط، والذي عقد في مصر، الأحد 20 من أيار، قال يازجي إن منح الفيزا سيكون ضمن شروط وضوابط وإجراءات تضمن أن تكون الزيارة بهدف السياحة لا الإقامة الدائمة.

وأضاف في تصريح خاص لصحيفة “الوطن” المحلية، أن ذلك يأتي في إطار الاتفاق بين المؤسسات السياحية في سوريا ومصر، على تشجيع السياحة بين البلدين.

وكانت السلطات المصرية أصدرت قرارًا، في أيار 2017، يقضي بمنح المقيمين في عدد من دول الخليج تأشيرة دخول فورية إلى أراضيها، بغرض تشجيع السياحة في مصر، إلا أنها استثنت السوريين منهم.

وبدأت مصر بفرض تأشيرة الدخول (الفيزا) على السوريين منذ العام 2013، بعد شهرٍ من قطع العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري.

ويتم منح تأشيرات “لم الشمل” على نطاق ضيق، فيما يلجأ أغلب السوريين إلى دفع مبالغ مالية كبيرة للسماسرة لتسهيل الإجراءات، أو الدخول بطريقة “غير شرعية” إلى مصر عبر السودان.

ويعيش نحو نصف مليون لاجئ سوري في مصر، وفق أرقام صادرة عن وزارة الخارجية المصرية، منهم حوالي 120 ألفًا مسجلون بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

ويعاني السوريون من صعوبة التنقل بين البلدان العربية، نتيجة فرض أغلب الدولة العربية تأشيرة دخول على السوريين، إثر موجات النزوح بسبب الحرب في سوريا.

مقالات متعلقة

  1. الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية: السياحة إلى سوريا ستعود قريبًا
  2. مشاريع روسية لتشجيع السياحة في سوريا
  3. دعوة لشركات السياحة الروسية للاستثمار في شواطئ سوريا
  4. 75 شركة عراقية قدمت إلى سوريا لتنظيم "السياحة الدينية"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة