× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

عضو اللجنة الدستورية: أؤيد رفع الغرامة عن الزواج العرفي

تعبيرية (إنترنت)

تعبيرية (إنترنت)

ع ع ع

قال عضو اللجنة الدستورية في مجلس الشعب، محمد خير العكام، إنه لا يؤيد فرض عقوبة الحبس على الزواج العرفي.

وجاء ذلك في تصريح خاص لصحيفة “الوطن” أمس الاثنين 21 من أيار بشأن مشروع القانون الذي يقضي بفرض عقوبة الحبس على من يعقد زواجًا عرفيًا.

وأضاف العكام أنه يؤيد فرض عقوبة الحبس على الزواج الباطل بطلانًا مطلقًا، ورفع الغرامة عن الزواج العرفي، لأن إبقاء فرضها يمنع تثبيت الزيجات الواقعية في المحكمة وهذا يشكل خللاً، على حد قوله.

والزواج الباطل هو الذي اختل أحد أركانه، مثل زواج المسلمة بغير المسلم.

وأكد العكام أن الزواج العرفي لا يعد مخالفًا لقانون العقوبات وذلك لعدم مخالفته الشرع، موضحًا أن هناك عادات في المجتمع توجب عقد القران المنزلي “كتاب الشيخ” قبل تثبيته في المحاكم.

ونوه العكام إلى ضرورة الإسراع في تثبيت الزواج في المحكمة، وذلك من شأنه الحفاظ على النظام الأسري في المجتمع، مشيرًا إلى أنه توجد حالات زواج باطل كثيرة في المناطق التي كانت خارج سيطرة النظام.

وكانت إحصائيات الزواج العرفي ارتفعت في سوريا، سواء في مناطق النظام أو تلك الخارجة عن سيطرته،  ووصلت بحسب “الوطن” إلى 70%، فعدم توفر شبكات الأحوال المدنية في المحافظات التي كانت خارج سيطرة النظام أدى إلى لجوء الناس للزواج العرفي لأنه لا يحتاج لأوراق ثبوتية مثل إخراج القيد المدني.

بينما تفرض قوانين الخدمة الإلزامية على العسكريين لدى النظام عدم السماح بالزواج إلا بعد إتمام الخدمة، ما أدى إلى لجوء الكثيرين إلى تثبيت الزواج عن طريق المحكمة والادعاء بوجود مولود أو حمل للحصول على قرار التثبيت.

وكان مجلس الشعب أعلن في نيسان الماضي عن مشروع قانون يعاقب بالحبس والغرامة المالية على من يعقد زواجًا عرفيًا، وأن هذه العقوبات ستطال الشيخ والزوجين والشهود، بالإضافة إلى ولي أمر الزوجة.

وكان مفتي سوريا، أحمد بدر الدين حسون، أعرب عن عدم تأييده لفرض عقوبة الحبس على الزواج العرفي، موضحًا أنه يوجد لبس بين الزواج العرفي والزواج غير المثبت.

ويعد “كتاب الشيخ” وهو ما يسمى العرفي من عادات المجتمع السوري وخاصة في المدن والعائلات المحافظة التي تمنع جلوس الخاطب مع خطيبته إلا بعد عقد قرانهما.

مقالات متعلقة

  1. صحيفة: إلغاء عقوبة السجن على الزواج العرفي
  2. المفتي حسون يعارض عقوبة الحبس في الزواج العرفي
  3. تعديلات في قانون العقوبات تتشدد في زواج القاصرات
  4. اقتراح بإلغاء حذف النقاط من قانون السير السوري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة