النظام يسلم روسيا وإيران أسماء أعضاء اللجنة الدستورية

camera iconرئيس النظام السوري بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي- 17 أيار 2018 (سانا)

tag icon ع ع ع

سلم النظام السوري كلًا من روسيا وإيران أسماء أعضاء لجنة مناقشة الدستور، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر رسمي في الخارجية.

وقال المصدر اليوم، السبت 26 أيار، إن “وزارة الخارجية سلمت كلًا من سفير روسيا (ألكسندر كينشاك)، وسفير إيران (جواد ترك آبادي) في دمشق لائحة بأسماء أعضاء لجنة مناقشة الدستور الحالي والذين تدعمهم الحكومة السورية”.

ولم تذكر الوكالة أسماء الأعضاء بعد، ومن المقرر تشكيل اللجنة من ثلاث جهات، ثلث من جانب النظام السوري، وثلث من المعارضة، وثلث من الأمم المتحدة.

وتزايد الحديث حول تشكيل اللجنة الدستورية، خاصة بعد لقاء رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مع بوتين في سوتشي الأسبوع الماضي.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد خلال لقائه نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الخميس الماضي، ضرورة تشكيل اللجنة الدستورية وإطلاق عملها.

وقال “نرى أن المهمة الأولوية هي تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف”.

وكان من المتوقع أن يرسل النظام السوري قوائم ممثليه في اللجنة الدستورية إلى الأمم المتحدة، أمس أو اليوم، بحسب ما قاله نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

رئيس النظام السوري بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي- 17 أيار 2018 (سانا)

الحديث عن تشكيل اللجنة كان في مؤتمر سوتشي، في الثلاثاء 30 كانون الثاني، إذ تم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

لكن النظام السوري رفض بداية تشكيل اللجنة قبل أن يرضخ للطلب الروسي ويقبل بها.

وتحاول روسيا الإسراع في تشكيل لجنة دستورية وتغيير الدستور عقب انتهاء العمليات العسكرية في دمشق ومحيطها.

في حين يدرك نظام الأسد تمامًا أن أي تقدم في العملية السياسية يعني اقتراب نهاية منظومته الأمنية والعسكرية، بحسب ما قاله المعارض السوري فراس الخالدي، سابقًا لعنب بلدي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة