لافروف يدعو القوات الأجنبية للانسحاب من الجنوب السوري

camera iconوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (نوفوستي)

tag icon ع ع ع

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، القوات الأجنبية غير السورية إلى الانسحاب من منطقة خفض التصعيد في جنوب سوريا.

وبحسب وكالة “نوفوستي” الروسية اليوم، الأربعاء 30 من أيار، أكد لافروف أنه يجب تعزيز الاستقرار في المنطقة، وسحب جميع القوات غير السورية.

واعتبر الوزير الروسي أنه من الضروري تنفيذ ذلك في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أنه يعمل مع الأردنيين والأمريكيين على ذلك.

وكان لافروف قال، الاثنين الماضي، إن “إنشاء منطقة تخفيف التوتر جنوب غربي سوريا ينص منذ البداية على أن القوات السورية فقط يجب أن تبقى على الحدود مع إسرائيل”.

وتعتبر تصريحات لافروف دعوة لإيران لسحب قواتها، كونها تأكيدًا روسيًا على المطالب الإسرائيلية التي تطالب الميليشيات الإيرانية بالانسحاب من الحدود الجنوبية.

التصريحات تتزامن مع زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إلى روسيا، اليوم، لمناقشة عودة قوات الأسد إلى الحدود السورية الجنوبية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، أمس، فإن ليبرمان يصطحب معه رئيس الاستخبارات العسكرية، اللواء تامير هايمان، وسيلتقي نظيره الروسي سيرغي شويغو.

وأشارت الصحيفة إلى أن ليبرمان يحمل “مطلبًا إسرائيليًا جوهريًا”، وهو “عودة الأسد للسيطرة على الحدود مع إسرائيل”.

كما تتزامن التصريحات مع دعوة الأردن إلى انعقاد لقاء ثلاثي بين ممثلين من الولايات المتحدة وروسيا والأردن على مستوى الوزراء في عمان لمناقشة الوضع في الجنوب.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، بحسب وكالة “تاس” الروسية، إننا “مستعدون منذ زمن للمشاركة في مثل هذا اللقاء، وننتظر رد أمريكا من أجل الاتفاق على تفاصيل الاجتماع الثلاثي”.

ويأتي ذلك في وقت زيادة حدة التوتر في منطقة الجنوب، وتزايد تهديدات النظام السوري بشن عملية عسكرية ضد فصائل المعارضة في المنطقة.

كما يأتي في ظل وصول حشود عسكرية من الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد إلى محافظة القنيطرة.

وكان مصدر قال لعنب بلدي، أول أمس، إن قائد “لواء القدس” الفلسطيني، محمد السعيد، استطلع عدة مناطق في محافظة القنيطرة والشريط الحدودي مع إسرائيل.

وأشار المصدر إلى أن السعيد استطلع المنطقة للتعرف عليها، تمهيدًا لتسلم اللواء جبهة القنيطرة والشريط الحدودي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة