دراسة ترصد أثر المساعدات النقدية المقدمة للاجئين السوريين في تركيا

بطاقات الهلال الأحمر التركي (الأناضول)

camera iconبطاقات الهلال الأحمر التركي (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أصدر برنامج الأغذية العالمي دراسة جديدة رصد من خلالها أثر المساعدات النقدية المقدمة للاجئين السوريين في تركيا على معدلات الفقر فيما بينهم.

وبحسب الدراسة التي نشرها البرنامج، الثلاثاء 29 من أيار، بالتعاون مع البنك الدولي والهلال الأحمر التركي، فإن معدلات الفقر “الشديد” بين اللاجئين السوريين في تركيا انخفضت من 20.8% إلى 11.7%، خلال صيف وخريف عام 2017.

وأضافت أن المساعدات النقدية أسهمت في تخفيض ديون الأسر السورية إلى النصف، أي من حوالي 750 ليرة تركية (175 دولارًا تقريبًا) إلى 350 ليرة تركية (82 دولارًا) لكل أسرة.

ويوزع الهلال الأحمر في تركيا بطاقات مصرفية للاجئين، ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي، وتوفر تلك البطاقات مبلغ 120 ليرة تركية (30 دولارًا تقريبًا) شهريًا لكل لاجئ يعيش خارج المخيمات.

ويمكن استخدام البطاقة لسحب الأموال النقدية أو شراء المستلزمات من المتاجر، مثلها مثل أي بطاقة خصم مباشر أخرى.

وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن رئيس الهلال الأحمر التركي، كرم قنيق، في 12 من أيار الحالي، فإن أكثر من 1.3 مليون لاجئ في تركيا يستخدمون بطاقات الهلال الأحمر الإلكترونية، 91% منهم سوريون.

وقد خصص الاتحاد الأوروبي حتى الآن حوالي 1.2 مليار دولار أمريكي لهذا المشروع، الذي بدأ في أيلول 2016.

ويتم تقديم الطلبات للحصول على البطاقات بحسب السلطات التركية، من خلال أوقاف التضامن والتكافل الاجتماعي، ضمن 970 مركزًا تابعًا لوزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية في عموم البلاد.

وتستضيف تركيا داخل أراضيها أكبر عدد من اللاجئين في العالم، وصل إلى حوالي أربعة ملايين لاجئ، 3.5 مليون منهم فروا من سوريا بسبب النزاعات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة