× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دول الخليج تحتوي الأزمة الأردنية بـ 2.5 مليار دولار

قمة مكة لبحث الأزمة الأردنية- 10 جزيران 2018 (واس)

قمة مكة لبحث الأزمة الأردنية- 10 جزيران 2018 (واس)

ع ع ع

أعلنت السعودية والإمارات والكويت عن تقديمها مساعدات للأردن بقيمة 2.5 مليار دولار، لدعمه في تخطي الأزمات الاقتصادية والسياسية التي يمر بها.

وفي بيان مشترك أصدرته الدول الثلاث، الاثنين 11 من حزيران، قالت فيه إن حزمة المساعدات تتضمن وديعة في البنك المركزي وضمانات للبنك الدولي لصالح الأردن، بالإضافة إلى دعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية، وتمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

وكانت الإجراءات التقشفية التي اتبعتها الحكومة الأردنية بسبب عجزها المالي أدت إلى احتجاجات شعبية واسعة أسفرت عن إسقاط حكومة البلاد.

وفرضت الحكومة الأردنية قانون “ضريبة الدخل” الذي أثار الشارع ضدها، وينص على فرض اقتطاعات مالية على الأفراد الذين تتجاوز دخولهم الشهرية ألف دولار، وعلى الأسر التي يتجاوز دخلها ألفي دولار شهريًا، بالإضافة إلى فرض اقتطاعات مالية على القطاعات، التجاري والصناعي والطبي، وغيرها.

لكن الحكومة الجديدة برئاسة عمر الرزاز أعلنت سحب القانون فور تشكيلها.

وكانت السعودية والإمارات والكويت والأردن عقدت اجتماعًا رباعيًا في مدينة مكة، أمس، لبحث سبل دعم الاقتصاد الأردني والخروج من الأزمة بما يضمن الأمن والاستقرار في المملكة الأردنية.

وعانت الحكومة السابقة من أزمات مالية، بما فيها عجز الموازنة وسد الدين العام، وذلك بعد انقطاع المساعدات الأمريكية والخليجية عن الأردن.

مقالات متعلقة

  1. الأردن نقلت سفيرها من طهران ولن تعيده
  2. دعم مالي واجتماع رباعي.. تحرك دولي لاحتواء أزمة الأردن
  3. سبعة مليارات دولار حاجة الأردن للاستجابة لأزمة اللاجئين
  4. لقاء مفاجئ بين ملك الأردن ورئيس الوزراء الإسرائيلي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة