× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تغريدة جنبلاط عن اللاجئين السوريين تثير انتقادات في لبنان

النائب اللبناني وليد جنبلاط وزوجته السورية نورا الشراباتي - (انترنت)

النائب اللبناني وليد جنبلاط وزوجته السورية نورا الشراباتي - (انترنت)

ع ع ع

أثارت تغريدة نشرها رئيس “الحزب التقدمي الإشتراكي” اللبناني، وليد جنبلاط، بشأن أزمة اللاجئين السوريين انتقادات بعض السياسيين في لبنان.

ونشر جنبلاط تغريدة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، الجمعة 15 حزيران، تعاطف فيها مع اللاجئين السوريين بمناسبة قدوم العيد وهم خارج وطنهم، وانتقد مساعي الحكومة اللبنانية لإعادتهم إلى سوريا، واصفًا العهد في لبنان بـ “الفاشل”.

وكتب جنبلاط “أما المهجرون في الأرض فلا عيد لهم ولا راحة، يلاحقهم الموت في البحار وفي الصحاري تجار البشر، يهربون من الظلم والحروب من أجل حياة أحسن، فإذا بجدران الكراهية والعنصرية ترتفع في كل مكان”.

وتابع “في لبنان يطالبون بتسليمهم (اللاجئين) إلى الجلاد بحجة تحميلهم سوء الأحوال، ومصيبتنا في عهد فاشل من أول لحظة”.

من جانبه، استغرب النائب اللبناني فريد البستاني ما ورد في تغريدة جنبلاط، ونقل موقع “تيار” عن النائب قوله “هل العهد فاشل لأنه يريد إعادة هؤلاء إلى مناطق آمنة، وهل العهد فاشل لأن شعبنا مهاجر بسبب ضيق العيش في لبنان وعدم توفر فرص العمل”.

وأضاف “ليس العهد من يسلم هؤلاء إلى الجلاد، بل العالم الذي يرفض المساعدة وتأمين العودة الآمنة لهم”.

أما وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، سيزار أبي خليل، قال في تغريدة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، “أنجز هذا العهد بسنة واحدة ما لم تنجزه كل العهود التي كنتم من أركانها، يشهد اللبنانيون على فشلكم وفسادكم في كل الملفات التي استلمتموها، قدرنا والتزامنا أن نصلح ما أفسدتم”.

وغرد النائب اللبناني نقولا صحناوي عبر حسابه في “تويتر”، “الفاشل هو من يرى في الخيانة خيار وحيد للاستمرار، والخائن هو من يتآمر مع الخارج ضد شعبه ووطنه، وليد بيك، عد إلى لبنانيتك، إلى شعبك وأهلك، فالعهد القوي للبنان القوي باق مهما كثر الأعداء ومهما علا شأن أزلامهم”.

وطُرحت أزمة لجوء السوريين في لبنان بشكل ملفت في الأيام القليلة الماضية، على خلفية التنسيق الرسمي لإعادتهم إلى سوريا بين الحكومة اللبنانية وحكومة النظام السوري.

وفاقمت من الأزمة الاتهامات التي وجهتها الخارجية اللبنانية لمفوضية اللاجئين بـ “تخويف” السوريين من العودة.

مقالات متعلقة

  1. جنبلاط قبيل لقاء بعبدا: أوقفوا التحريض ضد اللاجئين السوريين
  2. نورا جنبلاط تفتتح مدارس لمواجهة "العنصرية ضد السوريين"
  3. سياسيون وناشطون لبنانيون ينددون بطرد سوريين من بلدهم
  4. جنبلاط: تصريحات المرشحة لرئاسة فرنسا إهانة للشعب السوري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة