روسيا لا تستبعد مشاركة المعارضة في اجتماع جنيف

camera iconوفد المعارضة السورية يصل إلى مقر اجتماع مع دي ميستورا في جنيف- 1 كانون الأول 2017 (رويترز)

tag icon ع ع ع

قالت روسيا إنها لا تستبعد مشاركة شخصيات من المعارضة السورية في مشاورات جنيف المحددة في 18 و19 حزيران الحالي.

ونقلت وسائل إعلام روسية اليوم، السبت 16 من حزيران، عن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، أن اللقاء المرتقب سيتناول جملة القضايا المتعلقة بالتسوية في سوريا، كما أنه لم يستبعد عقد اتصالات ثنائية أيضًا في جنيف.

وأضاف بوغدانوف “سمعت أن ممثلي بعض مجموعات المعارضة المقيمة في أوروبا وتركيا وبعض دول الخليج أعربوا عن نيتهم الحضور إلى جنيف”.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، قد أعلن منذ أيام عن اجتماع في جنيف، الأسبوع الحالي، لبحث تشكيل لجنة دستورية.

وبحسب بيان صادر عنه فإن مسؤولين كبار من روسيا وإيران وتركيا سيلتقون في جنيف يومي 18و 19 من حزيران الحالي.

ويأتي الاجتماع من أجل إجراء مشاورات مع الأمم المتحدة بشأن تشكيل لجنة دستورية لسوريا.

ودار الحديث خلال الأسابيع الماضية عن تشكيل لجنة من المعارضة والنظام السوري لبحث الدستور السوري، والوصول إلى صيغة نهائية تمهد لانتخابات رئاسية في سوريا.

اللجنة الدستورية طرحت خلال مؤتمر سوتشي الذي عقد في روسيا بداية العام الحالي، لكن العمليات العسكرية في عدة مدن سورية أوقف الحديث عنها.

بينما عاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ليؤكد على ضرورة تشكيل لجنة دستورية وتغيير الدستور وذلك عقب انتهاء العمليات العسكرية في دمشق ومحيطها.

وبحسب بوغدانوف سيجري المشاركون في اللقاء مشاورات مع دي ميستورا، مشيرًا إلى أن الأخير ينتظر من المعارضة قوائم من أسماء المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية.

وقال المسؤول الروسي “لدينا اليوم فرصة جيدة لأن نلتقي جميعنا في جنيف ونجري مع دي ميستورا مثل هذه المشاورات بمشاركة الدول الثلاث الضامنة لعملية أستانا”.

وسلم النظام السوري كلًا من روسيا وإيران أسماء أعضاء اللجنة، في حين لم تسلم المعارضة الأسماء حتى الآن.

ويحاول دي ميستورا إنعاش محادثات جنيف بين النظام والمعارضة والتوصل إلى حل سياسي خاصة بعد تراجع العمليات العسكرية في البلاد بشكل كبير.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة