كم تبلغ جوائز المنتخبات في المونديال؟

tag icon ع ع ع

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في تشرين الأول الماضي عن رصده مبلغ 400 مليون دولار أمريكي، كمجموع للجوائز المالية التي ستحصل عليها المنتخبات الـ 32 المشاركة في كأس العالم 2018 المقامة في روسيا.

وسيحصل كل منتخب يشارك في دور المجموعات على مبلغ 9.5 مليون دولار أمريكي، 1.5 مليون دولار منها مقابل تكاليف الإعداد للبطولة، و8 مليون دولار مقابل المشاركة في الدور الأول.

هذه المكافأة ستزداد تدريجيًا خلال الأدوار المتقدمة من المسابقة، إذ سيتقاضى كل منتخب يصل لدور الـ 16 مبلغًا قدره 12 مليون دولار أمريكي، وإذا عبر لربع النهائي سيحصل على 16 مليون دولار أمريكي إضافية.

سيتقاسم المنتخبان الخاسران في نصف النهائي، اللذان سيلعبان مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، مبلغًا قدره 46 مليون دولار أمريكي، إذ سيحصل الفائز بهذا اللقاء على 24 مليون دولار، فيما سيتقاضى الخاسر 22 مليون دولار.

تبقى 66 مليون دولار ستوزع على طرفي النهائي، بحيث يحصل الفائز بكأس العالم على 38 مليون دولار، بينما يفوز صاحب المركز الثاني بـ 28 مليون دولار.

أرباح الفرق المشاركة في كأس العالم (عنب بلدي)

أرباح الفرق المشاركة في كأس العالم (عنب بلدي)

كيف يربح “فيفا”؟

حقق مونديال البرازيل 2014 لـ “فيفا” دخلًا إجماليًا قدره 4.82 مليار دولار، شملت حقوق البث التلفزيوني (2.42 مليار دولار)، وحقوق التسويق (1.58 مليار دولار)، والتذاكر (527 مليون دولار)، ورسوم الضيافة (185 مليونًا)، والترخيص (107 ملايين دولار).

ولا تختلف الأرقام بالنسبة إلى الميزانية المتوقعة في روسيا 2018، علمًا أن الفيفا لم يكشف الأرقام بالتفصيل.

هل تربح الدولة المنظمة

يعد مونديال روسيا 2108 الأكثر كلفة في تاريخ البطولة حتى الآن، إذ أنفقت على تحضيرات البطولة ثلاثة أضعاف ما أنفقته جنوب إفريقيا في النسخة السابقة.

وبلغت تكاليف تنظيم المونديال ما يقارب 680 مليار روبل (حوالي 13.2 مليار دولار)، منها 390 مليار روبل خصصت من الميزانية الاتحادية، ونحو 92 مليار روبل من ميزانيات الأقاليم الروسية، فيما أنفق مستثمرون من القطاع الخاص 196 مليار روبل.

ويقول خبير الاقتصاد والأستاذ في كلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية “Ranepa”، يفغيني يتاكوف، إن الأموال الموظفة في تنظيم البطولة ستعود على اقتصاد البلاد بتأثير مضاعف، متوقعًا، بحسب ما نقلت عنه “روسيا اليوم”، أن تتجاوز عائدات بيع تذاكر المباريات، والتي يفوق عددها 3.1 مليون تذكرة، مستوى خمسة مليارات دولار.

كذلك يتوقع أن ينفق المشجعون الأجانب على السكن والطعام نحو خمسة مليارات دولار، كما يعول منتجو وبائعو الهدايا التذكارية أن ينفق 1.5 مليون سائح أجنبي يتوقع أن يزوروا روسيا قرابة 1.5 مليار دولار، أي بمعدل 100 دولار للشخص.

وفقًا لوسائل إعلام روسية، من بينها موقع “الاستثمار الروسي”، من المتوقع أن تكسب روسيا نحو 23.89 مليار دولار على الأقل كعائدات خلال كأس العالم 2018، أي عشرة مليارات زيادة عما أنفقته في تجهيز الطرق وبناء الملاعب والفنادق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة