“قسد” تعلن السيطرة على الدشيشة بريف الحسكة

قوات سوريا الديمقراطية (المركز الاعلامي لقوات قسد)

camera iconقوات سوريا الديمقراطية (المركز الاعلامي لقوات قسد)

tag icon ع ع ع

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) السيطرة على بلدة الدشيشة في ريف الحسكة، وطرد مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” منها.

وقالت “قسد” في بيان لها على موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد 17 من حزيران، “في إطار المرحلة الثانية من حملة تحرير الزور تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من تحرير بلدة الدشيشة من تنظيم الدولة بشكل كامل”.

وأضاف البيان أن مقاتلي “قسد” دخلوا بلدة الناصرة، 2 كم شرقي الدشيشة، وباتوا على مسافة 3 كم من الحدود السورية العراقية، بحسب وصفه.

وأطلقت “قسد” معركة الدشيشة، في 4 من حزيران الحالي، وقالت إن انتقال العمليات العسكرية باتجاه الدشيشة هو استكمال لتأمين الحدود السورية- العراقية، وللسيطرة على كامل محافظة الحسكة.

ونشرت الاثنين الماضي، حصيلة الأسبوع الأول من معركتها ضد التنظيم، وقالت إنها تمكنت من التقدم بمسافة تسعة كيلومترات من المحور الشرقي و13 كيلومترًا من المحور الغربي.

كما أعلنت سيطرتها على 12 قرية منذ بدء عملياتها وهي: الحميدية، صفيان، المزار، الخبيرة، الحجلة، شماس، حسين الحجلة، الحسو، العودات، كليب، مرجان، وأم محفور.

ويحتفظ تنظيم “الدولة الإسلامية” بمساحة جغرافية تقدر بثلاثة آلاف كيلومتر مربع من محافظة الحسكة، وتعتبر بلدة الدشيشة أبرز معاقله، ولم يعلق التنظيم حتى الساعة على الخبر.

وتأتي عمليات “قسد” ضمن الحملة العسكرية التي أطلقتها، منتصف أيلول الماضي، تحت مسمى “عاصفة الجزيرة”، للسيطرة على ما تبقى من أراضي الجزيرة السورية من يد تنظيم “الدولة”.

واستخدمت في العملية العسكرية الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، إضافة إلى المفخخات من قبل تنظيم “الدولة”، بحسب بيان القوات الكردية.

وبحسب الخريطة الحربية، تحاول “قسد” إطباق الحصار على الدشيشة، من الجهة الغربية وإغلاق الجيب حتى الحدود العراقية، في محاولة لحصار التنظيم في البلدة لتسهيل السيطرة عليها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية رحبت بالعملية العسكرية التي أطلقتها “قسد” ضد تنظيم “الدولة” في ريف الحسكة.

وفي بيان للخارجية الأمريكية، أمس، قالت إن منطقة الدشيشة التي تحاول “قسد” السيطرة عليها تعتبر “معقلًا سيئ الصيت” لتنظيم “الدولة” شمال شرقي سوريا.

وبحسب الخارجية الأمريكية “تم التخطيط لهذه العمليات على مدى عدة أشهر بالتنسيق مع القوات العراقية عبر الحدود لضمان عدم حصول إرهابيي داعش على أي مكان للهرب”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة