سوريون يبدأون العودة إلى تركيا عبر “باب الهوى”

camera iconصالة المغادرة في معبر باب الهوى ( المعبر فيس بوك)

tag icon ع ع ع

بدأ مواطنون سوريون بالعودة إلى تركيا عبر معبر “باب الهوى” الحدودي، بعد قضاء إجازة عيد الفطر داخل الأراضي السورية.

وقال مدير المكتب الإعلامي في المعبر، مازن علوش، لعنب بلدي إن تاريخ العودة بدأ اليوم، الاثنين 18 حزيران، ومستمر لغاية 15 أيلول المقبل.

وأضاف علوش أن عدد المواطنين السوريين العائدين سيكون بمعدل 700 إلى ألف مسافر يوميًا، مشيرًا إلى أن عملية الدخول تتم بسلاسة تامة.

وأكد أن عدد السوريين الذين دخلوا عبر المعبر إلى سوريا خلال إجازة العيد بلغ 60 ألف مواطن ما عدا الأطفال.

وكان المغادرون حصلوا على مواعيد عودتهم في أثناء مغادرة المعبر عبر مواقع الكترونية أنشأتها الحكومة التركية في المعابر كافة.

ودعت إدارة المعبر كافة المسافرين إلى التقيد بمواعيدهم الدقيقة منعًا للازدحام والفوضى، واصطحاب حقيبة واحدة، واصطحاب الأوراق الممنوحة للمسافر في الجانبين السوري والتركي من المعبر.

كما نبهت في بيان لها، أمس، عدم الانجرار وراء “المحتالين والمزورين ممن سيوقعونك بجرم التزوير والاحتيال والملاحقة القضائية”، في إشارة إلى عمليات استبدال “الكمليك” (بطاقة الحماية المؤقتة)، أو بيعها لأشخاص آخرين.

وأكد أن الدخول “من كلا المعبرين سيكون على بصمة الإبهام”، ما يحول دون دخول أشخاص ليسوا مسجلين في الدوائر الرسمية التركية.

وفتحت معظم المعابر أبوابها في وجه السوريين الراغبين بقضاء عيد الفطر في سوريا، وخاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة مثل إدلب وريف حلب الشمالي.

وكان وزير الجمارك والتجارة التركي، بولنت توفنكجي، أعلن بحسب وكالة “الأناضول” التركية، الخميس الماضي، أن 130 ألف شخص عادوا إلى سوريا عبر المعابر التركية.

وأشار توفنكجي إلى أن 185 ألف سوري عادوا إلى سوريا العام الماضي، بينهم 27 ألفًا لم يعودوا، وسط توقعات بعدم عودة المئات أيضًا العام الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة