ابن سلمان يلتقي صهر ترامب لبحث التسوية الإسرائيلية- الفلسطينية

محمد بن سلمان برفقة جاريد كوشنير وزوجته إيفانكا ترامب- 21 أيار 2017 (AFP)

camera iconمحمد بن سلمان برفقة جاريد كوشنير وزوجته إيفانكا ترامب- 21 أيار 2017 (AFP)

tag icon ع ع ع

التقى ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مع مستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنير، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي بيان نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني، الأربعاء 20 من حزيران، قال فيه إن اللقاء الذي عقد في الرياض جاء في سياق مناقشة سبل السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، خاصة مع التوتر الأخير بين الجانبين.

وبحسب البيان فإن ابن سلمان وكوشنر تطرقا إلى موضوع تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للفلسطينيين في قطاع غزة.

ويُعِد صهر الرئيس الأمريكي حاليًا خطة “السلام” الأمريكية للشرق الأوسط، بعد التصعيد الذي أحدثته الولايات المتحدة بنقلها السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وإعلانها القدس عاصمة لإسرائيل.

وواجهت الولايات المتحدة وإسرائيل انتقادات دولية عدة عقب نقل سفارتها، وعمت الاحتجاجات الشعبية أرجاء فلسطين، ما أدى إلى مقتل 60 فلسطينيًا وجرح أكثر من ثلاثة آلاف آخرين بالرصاص الحي على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتنتقد واشنطن الموقف الدولي من الأحداث الأخيرة في غزة، معتبرة أنه “متحيز” ضد إسرائيل، إذ انسحبت واشنطن، أول أمس، من مجلس حقوق الإنسان بسبب إدانته إسرائيل لاستهدافها الاحتجاجات الشعبية بالرصاص الحي وقمع المحتجين.

وتتفرد واشنطن وإسرائيل ببحث سبل السلام في الشرق الأوسط بعيدًا عن المنظومة الدولية، عبر تقريبها بين وجهتي النظر الفلسطينية والإسرائيلية، وعقد جولات واجتماعات بهذا الخصوص.

وكان صهر ترامب جاريد كوشنير، وهو يهودي، التقى مع العاهل الأردني، عبد الله الثاني، الثلاثاء الماضي، لمناقشة خطة السلام الأمريكية، سبقه لقاء للملك الأردني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في عمّان لبحث سبل السلام في فلسطين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة