البدء بدخول السوريين المجنسين في تركيا عبر معبر جرابلس

معبر جرابلس في ريف حلب الشمالي - 27 من أيار 2018 (صفحة المعبر على فيس بوك)

camera iconمعبر جرابلس في ريف حلب الشمالي - 27 من أيار 2018 (صفحة المعبر على فيس بوك)

tag icon ع ع ع

بدأ معبر جرابلس الحدودي مع تركيا بتنفيذ قرار دخول وخروج السوريين الحاصلين على الجنسية التركية إلى سوريا.

ونشر المعبر بيانًا اليوم، السبت 23 من حزيران، قال فيه إن السوريين الحاصلين على الجنسية المزدوجة (السورية والتركية) يسمح لهم بالدخول والعودة إلى سوريا عبر المعبر، شرط حصولهم على جواز سفر تركي صادر من إدارة الهجرة.

وأضاف أن القرار يبدأ العمل فيه من اليوم، على أن تنشر التحديثات الخاصة بالقرار في الأيام المقبلة.

وبحسب ما قال رئيس المجلس المحلي في جرابلس، عبد خليل لعنب بلدي، الخميس الماضي، فإنهم أبلغوا شفويًا من قبل ولاية غازي عنتاب بالسماح للسوريين المجنسين الدخول عبر المعبر.

وأضاف خليل أن الدخول سيكون للسوريين الحاصلين على الجواز التركي حصرًا.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، حتى آذار الماضي، بنحو 55 ألف سوري، بحسب اللجنة الفرعية للاجئين التابعة للجنة حقوق الإنسان في البرلمان التركي.

وأكدت المديرية العامة للتسجيل المدني والجنسية التركية، أن من بين السوريين الحاصلين على الجنسية 25 ألف طفل تتراوح أعمارهم من السنة وحتى 18.

وكانت حركة دخول السوريين عبر المعابر متوقفة، باستثناء بعض الحالات التي يسمح فيها الدخول للطلاب والحالات المرضية والترانزيت.

وفتحت المعابر الحدودية أبوابها أمام السوريين لقضاء إجازة عيد الفطر، إذ وصل عدد الذين عادوا من تركيا لقضاء الإجازة نحو 130 ألف شخص، بحسب وزير الجمارك والتجارة التركي، بولنت توفنكجي.

وأشار توفنكجي إلى أن 185 ألف سوري زاروا سوريا العام الماضي، بينهم 27 ألفًا لم يعودوا إلى تركيا، وسط توقعات بعدم عودة المئات أيضًا العام الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة