× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تعرف على معايير حسم التأهل إلى الدور الثاني في المونديال

شعار مونديال كأس العالم في روسيا 2018 (EPA)

ع ع ع

تنطلق اليوم الجولة الثالثة بالدور 32 من نهائيات روسيا 2018، وسط حسابات معقدة.

وتبدأ مواجهات المجموعة الأولى في الساعة الخامسة عصرًا بين روسيا والأورغواي في مباراة تحديد متصدر المجموعة، بينما تلعب مواجهات المجموعة الثانية سهرة اليوم بين إيران والبرتغال وإسبانيا والمغرب.

وتستعرض عنب بلدي معايير حسم التأهل في دور المجموعات بكأس العالم.

ولعل أسهل طريق للتأهل هو الفوز بالعلامة الكاملة خلال المواجهات الثلاثة، ولكن في حال أهدر الفريق نقاطًا قد يكون أمام احتمالات وحسابات كثيرة لحسم التأهل إلى الدور الثاني.

ويمكن الفريق أن يحسم تأهله في حال حصد أكبر عدد من النقاط، إضافةً إلى تفوقه في فارق الأهداف بمجموع مباريات المجموعة.

ويلعب عدد الأهداف دورًا مهمًا في حسم التأهل في حال تساوى فريقان بعدد النقاط، ما يضطر الاتحاد الدولي إلى العودة ومفاضلة الأهداف بين الفريقين.

وفي حال بقي التعادل قائمًا بين منتخبين أو أكثر، من حيث النقاط وعدد الأهداف المسجلة وفارق الأهداف، يلجأ الاتحاد إلى عدد النقاط وفارق الأهداف والأهداف المسجلة في المواجهات بين الفرق المعنية بالمجموعة (فرق المواجهة).

ويلجأ الاتحاد في حال تساوى فريقان بكل ما ذكر إلى عدد النقاط المجموعة في سلوك اللعب النظيف، والتي تحسب نقاطه، بطاقة صفراء (-1)، بطاقة حمراء غير مباشرة (-3)، بطاقة حمراء مباشرة (-4).

وفي حال تلقى اللاعب بطاقة صفراء ثم بطاقة حمراء مباشرة (لم يطرد بإنذارين) يخصم من الفريق خمس نقاط، ويكون الخصم مرة واحدة على كل لاعب في مباراة واحدة.

ويلجأ الاتحاد الدولي في حال تساوت كل هذه المعايير، إلى سحب قرعة بين الفريقين المعنيين لتحديد صورة المتأهل إلى الدور الثاني.

وتشهد مواجهات كأس العالم منافسات قوية، فيما لم يحسم التأهل بالكثير من المجموعات، واضطرت منتخبات كبيرة للجوء إلى الجولة الثالثة لحسم بطاقة عبورها إلى الدور الثاني.

مقالات متعلقة

  1. أمم إفريقيا.. المغرب إلى الدور الثاني ومصر تنتظر
  2. حسابات معقدة للتأهل إلى الدور الثاني في المونديال
  3. بلجيكا وإنكلترا المواجهة الأكثر تكافؤًا
  4. ثلاث سيناريوهات تمنح الأرجنتين التأهل إلى الدور الثاني

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة